الأربعاء 01 مايو 2024 الموافق 22 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

علاج التهاب عظم الفك السفلي.. علاجات منزلية وجراحية

الخميس 14/ديسمبر/2023 - 05:00 م
علاج التهاب الفك
علاج التهاب الفك السفلي


علاج التهاب عظم الفك السفلي.. عادة ما يؤثر التهاب عظم الفك السفلي في قدرة الفك على القيام بمهامه بالشكل الصحيح، وتختلف درجة شعور الأشخاص بالألم الناتج عن التهاب عظم الفك السفلي، ففي بعض الحالات يكون الألم شديدًا للغاية، وفي حالات أخرى يكون أقل حدة؛ لذا هيا نتعرف  خلال السطور التالية على علاج التهاب الفك السفلي.

علاج التهاب الفك السفلي

وعن علاج التهاب الفك السفلي، يؤكد الدكتور مجدي عبد الحكيم بحيري، استشاري جراجة الفم والأسنان، أنه يجب في البداية أن نعالج مسبب الالتهاب، والذي ينتج في أغلب الحالات عن وجود مشاكل في الأسنان لم يتم علاجها خلال الوقت المناسب فأسفرت عن وصول التسوس والالتهاب إلى عظم الفك، موضحًا أنه عادة ما يتم علاج الحالات المتقدمة من تسوس الأسنان من خلال سحب العصب وحشو السن، أو أحيانًا يتم خلع السن بالكامل في حال لم يكن هناك أى خيار آخر.

ويشير استشاري جراجة الفم والأسنان، إلى أن علاج التهاب الفك السفلي عادجة ما يتضمن علاجات منزلية يمكن أن نجربها في بداية الأمر، وعلاجات أخرى أقوى، ربما تستدعي التدخل الطبي من أجل إجرائها، وذلك على النحو التالي:

العلاجات المنزلية لالتهاب عظم الفك السفلي

خلال المراحل الأولى من الإصابة بالتهاب عظام الفك يمكن تقليل الالتهاب والألم من خلال استخدام بعض العلاجات المنزلية والتي عادة ما تتضمن ما يأتي:

  • وضع كمادات الثلج على موضع الالتهاب لمدة 10 دقائق، مع تكرار ذلك أكثر من مرة خلال اليوم.
  • مع استخدام مسكنات الألم ومضادات الالتهاب، ومنها: عقارالإيبوبروفين "البروفين وبدائله" وأيضَا دواء نابروكسين "بروكسين وبدائله".
  • وهناك العلاج الطبيعي وتدليك الفكين، والذي يتم عن طريق تمرير أصبعي السبابة والوسطى على الفك السفلي من خلال عمل حركات دائرية، وتكرار هذه الحركات على الفك من 5-10 مرات وإغلاق الفم، ثم فتحه، وتكرار الحركات مرة ثانية.
شخض يعاني من التهاب عظم الفك السفلي

العلاج الجراحي لالتهاب عظم الفك السفلي

وينوه الدكتور مجدي بحيري، إلى أنه في بعض الحالات يكون ضروريًا أن يتم إجراء عملية جراحية؛ من أجل استئصال الأنسجة الملتهبة وإصلاح أي ضرر يكون قد لحق بعظم الفك السفلي بسبب الالتهاب، لافتا إلى أن هناك طريقتان لإجراء هذه العملية على النحو التالي:

  • إما من خلال المنظار، وهنا يكون التدخل الجراحي بسيطًا.
  • أو أيضًا عن طريق إجراء الجراحة التقليدية؛ فيجري الطبيب شقًا على طول الفك لكي يدخل الأدوات الجراحية من خلاله.

ويشار إلى أن الحالات التي تستلزم إجراء الجراحة بالطريقة التقليدية، عادة ما تتضمن ما يأتي:

  • في حال حدوث تآكل لعظام الفك السفلي.
  • أو أيضَا عند المعاناة من أحد  أنواع السرطانات أو الأورام بمفصل الفك.
  • وكذلك في حال تفتت العظام بالفك السفلي.