الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ورم المخ.. إليك أبرز 8 أعراض شائعة للإصابة بالمرض القاتل

الجمعة 15/ديسمبر/2023 - 10:02 م
أورام المخ
أورام المخ


تعتبر أورام الدماغ واحدة من أكثر أنواع السرطان فتكا، إذ تودي بحياة الكثير من الناس حول العالم، وبالرغم من ذلك، فإن الجميع لا يعرفون العلامات التحذيرية، أو الأعراض التي قد تشير إلى الإصابة بهذا المرض.

فما هي أورام المخ، وما أبرز الأعراض التي تشير إلى الإصابة بهذا المرض القاتل؟

أورام المخ

تحدث أورام المخ عندما تنمو خلايا الدماغ أو على مقربة منه، إذ يمكن لأورام المخ أن تحدث إما في أنسجة المخ نفسه أو بالقرب من أنسجة الدماغ.

وتشمل الأماكن القريبة من الدماغ، والتي يمكن أن ينمو فيها الورم: الأعصاب والغدة النخامية والغدة الصنوبرية والأغشية التي تغطي سطح الدماغ.

عندما تبدأ أورام المخ في أنسجة المخ أو داخل الدماغ، فإنها تعرف باسم «أورام الدماغ الأولية»، وفقا لما ذكره موقع مايو كلينك.

لكن في أحيان أخرى، ينتقل السرطان من أجزاء أخرى من الجسم إلى الدماغ، أي أن منشأ الورم لا يكون في الدماغ، وإنما خارجه، وتُسمى هذه الأورام «أورام الدماغ الثانوية»، ويطلق عليها أيضا «أورام الدماغ النقيلية».

النوع الأول وهو أورام الدماغ الأولية ينطوي على أنواعا مختلفة، فبعضها لا يكون سرطانيا، والذي يعرف بين الأطباء باسم «أورام الدماغ غير السرطانية» أو «أورام الدماغ الحميدة»، التي ربما تنمو بمضي الوقت، مشكلة ضغطا على أنسجة الدماغ.

أما أتنواع السرطان الأخرى فتنطوي على سرطانات الدماغ الخبيثة أو ما يعرف باسم «أورام الدماغ الخبيثة»، التي قد تنمو بسرعة كبيرة وتغزو أنسجة الدماغ وتدمرها.

وتختلف خيارات علاج أورام الدماغ باختلاف نوع الورم وحجمه وموقعه، لكن أبرز العلاجات الشائعة لـ أورام المخ تشمل الجراحة والعلاج الإشعاعي.

أعراض ورم المخ

أورام المخ يمكن أن تسبب الصداع، والنوبات، والغثيان، والتقيؤ، ومشاكل في الذاكرة، وفقا لما أكدته هيئة الخدمات الصحية الوطنية البريطانية.

ويمكن أن تؤدي اورام المخ أو الدماغ أيضا إلى تغيرات في ضعف الشخصية أو الشلل على جانب واحد من المشكلة ومشاكل في الكلام أو الرؤية.

وفي حال كان الشخص يعاني من أي من هذه الأعراض، وخصوصا الصداع الذي يبدو مختلفا عن ذلك الذي يشعر به عادة، هنا يجب على الشخص عرض نفسه على الطبيب.

أعراض ورم المخ الأكثر شيوعا

وهناك 8 أعراض أكثر شيوعا للإصابة بـ أورام المخ أو الدماغ، تشمل ما يلي:

الصداع.

النوبات.

الشعور بالتعب والمرض.

مشاكل في الذاكرة.

التغيير في الشخصية.

ضعف أو شلل في أحد جانبي الجسم.

مشاكل في الرؤية.

مشاكل في الكلام.