الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

علاج تفتت الأسنان.. يمكن إعادة تركيب القطعة المكسورة

السبت 16/ديسمبر/2023 - 01:08 م
علاج تفتت الأسنان
علاج تفتت الأسنان


علاج تفتت الأسنان.. قد يتعرض الجميع لتفتت الأسنان، سؤاء كان السبب التعرض لحدوث مشكلات في الأسنان ومنها: التسوس، أو الإصابات المختلفة، أو قد يكون هناك أسباب أخرى، ولكن يجب الاهتمام بعلاج تفتت الأسنان بشكل الصحيح وخلال أسرع وقت؛ من أجل حماية الأسنان من التلف؛ لذا سنتعرف خلال السطور القادمة على علاج تفتت الأسنان.

علاج تفتت الأسنان

وعن علاج تفتت الأسنان، يؤكد الدكتور عمر عبد العزيز، أخصائي جراحة الفم والأسنان، أنه يجب أن تتم زيارة طبيب الأسنان عقب تفتت السن أو الضرس مباشرة؛ من أجل تقييم الحالة، ومعالجة السن بالشكل الصحيح؛ منبهَا إلى أن إهمال تفتت الأسنان وعدم علاجها عادة ما يسبب تلفًا أكبر فيها، ومن المحتمل أن ينتج عنه خسارة السن وخلعه بشكل كلي.

ويشير أخصائي جراحة الفم والأسنان، إلى أنه من أبرز طرق علاج تفتت الأسنان، ما يلي:

برد وتنعيم السن 

عادة ما يتم اللجوء لبرد السن وتنعيمه في حال التفتت البسيط للغاية، وإذا كانت القطعة المكسورة صغيرة، إذ يقوم الطبيب ببرد السن وتنعيم سطحه فقط؛ حتى لا يسبب السن المكسور حدوث جرحًا في اللسان أو الخدود من الداخل.

إعادة تركيب القطعة المكسورة

وفي حال كان المريض يحتفظ بالقطعة المكسورة من السن فعليه أن يضعها في كوب حليب لكي تبقي رطبة ويأخذها معه إلى طبيب الأسنان، إذ إنه في كثير من الحالات يمكن للطبيب أن يركب القطعة المكسورة مرة أخرى عن طريق لصقها بالسن من خلال استعمال مادة لاصقة قوية.

سيدة تعاني من تفتت الأسنان

ترميم السن من خلال حشوات الأسنان

كما يمكن أن يستعمل الطبيب حشوة السن المركبة أو حشوة الكومبوزيت من أجل ترميم السن، ويتم ذلك عن طريق وضع الحشوة على السن وتشكيلها بما يلائم شكل السن، ثم يقوم باستخدام أشعة فوق بنفسجية؛ لتجفيف الحشوة فتصبح صلبة، ومن ثم تلتصق لالسن، فحشوات الأسنان ثد تستمر لمدة حوالي عشر سنوات.

تركيب فينير للأسنان

يكون فينير الأسنان عبارة عن طبقة رقيقة أو قشور تصنع من البورسلان ويتم وضعها على الجزء الأمامي من السن لكي يتم تغطيته وجعله أجمل، فيقوم الطبيب ببرد السن قليلًا، ويأخذ قياساته، وترسل إلى مختبر طبي من أجل تصميم القشرة المخصصة للسن، ويتم تركيب هذه القشور للمريض في زيارة تالية، ثم يتأكد الطلبيب أنها تلائم حجم الفم والابتسامة، وقد تستمر قشور الفينيرلمدة تصل إلى حوالي 30 سنة أو أكثر من ذلك.

تركيب تيجان سنية "التلبيسة"

وفي حال كان الكسر بالأسنان كبيرًا، أو كان السن مسوسًا للغاية سيقوم الطبيب بحفير السن وبرده ؛ لكي يزيل كافة الأماكن المتفتتة والمتكسرة أو المتسوسة، ثم يركب تاج أو غطاء خارجي له نفس شكل السن يطلرق عليه تاجًا، لكي يحمي السن من أن يتكسر أكثر.

سحب العصب

أما في حال كانت المعاناة من تفتت الأسنان ترجع للتسوس الشديدً، وكان هذا التسوس قد وصل إلى جذر السن والأعصاب الموجودة تحته، هنا يسحب الطبيب العصب، الذي يتصمن ما يلي:

  • التخلص من تسوس السن تمامًا وإجراء ثقب يصل للأنسجة التي توجد بجذر السن.
  • وأيضًا يتم استئصال الأنسجة اللينة الموجودة أسفل السن ومنها: الأعصاب وغيرها.
  • فضلًا عن تنظيف القناة المحفورة بشكل جيد من خلال استخدام محاليل معقمة عقب التأكد من كونها تخلو من الجراثيم أو التسوس.
  • أو كذلك يتم إغلاق الثقب من خلال حشوات الأسنان.
  • وأخيرًا، قد يتم تركيب تاج على السن لحمايته من التلف؛ إذ أن السن بعد سحب العصب يصبح أضعف من ذي قبل.