الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

نصائح مهمة للتخلص من خطوط العبوس

السبت 16/ديسمبر/2023 - 11:05 ص
خطوط العبوس
خطوط العبوس


يبحث الكثير من الناس عن طرق مختلفة للتخلص من خطوط العبوس، وهي الخطوط العمودية التي تظهر بين الحاجبين والأنف، والتي تتشكل بسبب حركة عضلات الوجه التي تسمى procerus وcorrugators.

كيف تتشكل خطوط العبوس؟

وبحسب موقع موقع Express.co.uk، قال خبير الجلد، الدكتور روس بيري، والمدير الطبي لعيادات الجلد في Cosmedics: «تتحكم هذه العضلات في تعبيرات معينة للوجه ويمكن رؤيتها على أي شخص صغيرًا أو كبيرًا عندما نعبس، ومع ذلك، عندما نكون صغارًا، تختفي هذه الأعراض فورًا بعد أن نتوقف عن العبوس».

وأضاف: «عندما نتقدم ​​في السن، ونفقد الكولاجين في الجلد، تصبح هذه الخطوط أعمق وأكثر وضوحًا ويمكن أن تظل مرئية على وجه شخص ما بشكل دائم مما يجعل الشخص يبدو غاضبًا في المظهر».

موجودة للأبد ولكن!

لسوء الحظ، يقول الدكتور بيري، إنه بمجرد ظهور خطوط العبوس بعد سن معينة، فإنها غالبًا ما تكون موجودة للأبد، ولكن هناك طرق لتقليل خطوط العبوس.

وقال: «أولًا، يمكن أن تكون خطوط العبوس وراثية لسوء الحظ، ولكنها أيضًا يمكن أن تكون ناجمة عن نمط الحياة».

وأضاف أن «الإجهاد، وسوء التغذية، وقلة النوم، والكحول، والسجائر، والأضرار الناجمة عن الأشعة فوق البنفسجية، كلها عوامل تؤدي إلى ظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيد وخطوط العبوس في القائمة أيضًا، وبمجرد حدوث الضرر، يصبح من الصعب جدا عكسه، لذلك من المهم أن نعتني بالبشرة منذ سن مبكرة (أوائل العشرينات)، وأن نستخدم عامل حماية من الشمس (SPF) على مدار العام، وأن نتناول نظامًا غذائيا صحيا متوازنًا يتكون من الفواكه الطازجة والخضروات والفيتامينات والمعادن التي ستساعد على منح البشرة إمدادات جاهزة من مضادات الأكسدة».

كيف نتخلص من خطوط العبوس؟

وأوضح أن «مضادات الأكسدة تساعد البشرة على إصلاح نفسها والحفاظ عليها عن طريق التخلص من الذرات الضارة، المعروفة باسم الجذور الحرة».، وقال: «تأكد من أنك تستخدم مرطبًا سميكًا جيدًا في الشتاء وتضع عامل حماية من الشمس (SPF) طوال العام».

وتابع: «لإيقاف تفاقم خطوط العبوس أو ظهورها بشكل أكبر، حاول إيجاد طرق لإبقاء عضلات الوجه العلوية أكثر استرخاءً، وإذا وجدت نفسك عابسًا، فحاول التوقف عن هذه العادة».

وأضاف الدكتور بيري، إذا كنت تحدق كثيرا، فقد يكون الوقت قد حان لزيارة أخصائي العيون وإلقاء نظرة على العدسات اللاصقة أو النظارات.

كما أن العلاج غير الجراحي الذي يسمى التقشير الدقيق للجلد والذي يستخدم جزيئات صغيرة لتنظيف الطبقة العليا من الجلد يعد أيضًا خيارًا لتقليل ظهور خطوط العبوس.

واقترح الدكتور بيري أيضًا تدليك الوجه للمساعدة في تقليل ظهور خطوط العبوس.

قم بالتدليك عموديًا باستخدام كرات يدك لأعلى ولأسفل منطقة الخط الأمامي، باستخدام مصل فيتامين سي المضاد للشيخوخة.

وقال: «سيساعد هذا في تقليل خطوط العبوس العميقة قليلًا، ولكن لسوء الحظ، لن يحدث فرقًا كبيرًا سوى انخفاض طفيف في المظهر».