الثلاثاء 07 مايو 2024 الموافق 28 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

حمض الفوليك كلمة السر.. كيف تقلل الخضراوات الورقية خطر الإصابة بسرطان القولون؟

السبت 16/ديسمبر/2023 - 01:31 م
حمض الفوليك
حمض الفوليك


يمكن لاتباع نظام غذائي غني بحمض الفوليك، أو تناول المكملات الغذائية التي تمد أجسامنا به، أن يساعد في تقليل خطر الإصابة بـ سرطان الأمعاء.

هذه هي نتائج البحث الجديد، الذي شارك في قيادته الدكتور كونستانتينوس تسيليديس من كلية الصحة العامة في إمبريال كوليدج لندن.

حمض الفوليك يقي من سرطان القولون

وتشير الدراسة إلى أن زيادة تناول حمض الفوليك، الذي يمكن العثور عليه في الخضر الورقية، مثل السبانخ والملفوف والقرنبيط، يمكن أن يساعد في تقليل خطر الإصابة بـ سرطان القولون والمستقيم بنسبة تصل إلى 7%.

في أكبر دراسة من نوعها، نُشرت في المجلة الأمريكية للتغذية السريرية، قام الباحثون بتحليل بيانات من أكثر من 70 ألف فرد لتحديد المتغيرات الجينية التي قد تعدل كيفية تأثير حمض الفوليك الغذائي (فيتامين ب 9)، ومكملات حمض الفوليك، وإجمالي حمض الفوليك على المخاطر من سرطان القولون والمستقيم (CRC).

وتماشيا مع الدراسات السابقة، وجدوا أن الأشخاص الذين يستهلكون مستويات أعلى من حمض الفوليك الغذائي، انخفضت احتمالات الإصابة بـ سرطان القولون والمستقيم (بما في ذلك سرطان القولون القريب والقولون البعيد وسرطان المستقيم) بنسبة 7% لكل 260 ميكروجرامًا من استهلاك حمض الفوليك الغذائي، والذي يعادل 65% من الكمية الموصى بها يوميا (400 ميكروجرام).

ووفقا للمؤلفين، تدعم النتائج الفرضية القائلة بأن حمض الفوليك قد يكون فعالا للوقاية من سرطان القولون والمستقيم، حتى عند المستويات المنتظمة من المدخول الذي يمكن تحقيقه من خلال النظام الغذائي.

وتشير الدراسة أيضًا إلى أن حمض الفوليك قد يؤثر على خطر الإصابة بالسرطان، بما في ذلك الجينات المختلفة المشاركة في تعديل هذا الخطر.

الوقاية من سرطان الأمعاء

قال الدكتور كونستانتينوس تسيليديس، القارئ في علم أوبئة السرطان والوقاية منه في إمبريال كوليدج لندن: «عندما يتعلق الأمر بـ سرطان الأمعاء، هناك عدد من الأشياء التي يمكن للناس القيام بها لتقليل مخاطر الإصابة به، بما في ذلك تناول نظام غذائي متنوع غني بالحبوب الكاملة، الخضار والفواكه والفاصوليا، وهو ما يدعم نتائج هذه الدراسة».

وأضاف: «تم توضيح الفوائد الصحية الوقائية المحتملة لفيتامين ب 9 في هذه الدراسة الكبيرة، كما وجدت الدراسة بعض النتائج الواعدة حول كيفية تأثير حمض الفوليك على خطر الإصابة بالسرطان، بما في ذلك الجينات المختلفة، ولكن هذه تحتاج إلى مزيد من الاستكشاف».

مصادر حمض الفوليك

حمض الفوليك هو الشكل الطبيعي لفيتامين ب9 ويوجد في العديد من الأطعمة.

وتشمل المصادر الجيدة الأطعمة مثل السبانخ والملفوف والقرنبيط وبذور عباد الشمس والحبوب الكاملة والبقول مثل الحمص والعدس والفاصوليا والفواكه، وخاصة الحمضيات مثل البرتقال.

يتوفر حمض الفوليك أيضًا كمكمل غذائي على شكل حمض الفوليك.

يعتبر حمض الفوليك وحمض الفوليك ضروريين للمساعدة في إنتاج خلايا الدم الحمراء وهما مهمان بشكل خاص للنساء الحوامل أو اللاتي يحاولن الحمل.

وفي الدراسة الأخيرة، قام الباحثون بتحليل بيانات أكثر من 70 ألف شخص (في 30550 حالة و42336 مجموعة تحكم) من 51 دراسة.

واستكشف الباحثون التفاعلات بين المتغيرات الجينية الشائعة وحمض الفوليك الغذائي، واستخدام مكملات حمض الفوليك، وحمض الفوليك الكلي فيما يتعلق بخطر الإصابة باتفاقية حقوق الطفل.

ووجدوا أيضًا أن منطقة واحدة من الجينوم على وجه الخصوص (الموقع 3p25.2 على الكروموسوم 3) قد تعدل الارتباط بين مكملات حمض الفوليك ومخاطر CRC، لكنهم يؤكدون على أن هناك حاجة إلى مزيد من الأبحاث لتحديد الجينات المعنية وتأثيرها.