السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

يقلل خطر إصابة الطفل بالربو.. فوائد مذهلة لـ فيتامين د قبل الولادة

السبت 16/ديسمبر/2023 - 03:45 م
الربو
الربو


يعد فيتامين د من أهم الفيتامينات التي نحتاج إليها جميعا كبارا كنا أو صغارا، حيث أشارت بيانات التجارب السريرية إلى أن فيتامين (د) قبل الولادة يقلل من خطر إصابة الطفل بالربو.

ووجدت مراجعة لبيانات 15 عامًا من تجربة فيتامين (د) للحد من الربو قبل الولادة (VDAART) أن مكملات فيتامين (د) في أثناء الحمل قللت معدلات الربو والصفير عند الأطفال مقارنة بالفيتامينات المتعددة القياسية قبل الولادة، وفق ما نشره موقع ميديكال إكسبريس.

فيتامين د والحمل

تعمل ورقة مراجعة جديدة من باحثي مستشفى بريجهام والنساء على تقوية العلاقة بين مستويات فيتامين (د) أثناء الحمل والصفير عند الأطفال والربو عند النسل.

نشر الباحثون ورقة المراجعة الخاصة بهم في مجلة الحساسية والمناعة السريرية.

وقال المؤلف الأول للدراسة سكوت تي فايس، المدير المساعد لقسم تشانينج لطب الشبكة في مستشفى بريجهام للنساء والأستاذ في كلية الطب بجامعة هارفارد: «إن نقص فيتامين (د) شائع جدا، خاصة عند النساء الحوامل اللاتي لا يتناولن المكملات الغذائية».

وأضاف أنه «بناءً على النتائج التي توصلنا إليها، نوصي جميع النساء الحوامل بتناول ما لا يقل عن 4400 وحدة دولية من فيتامين د3 يوميا طوال فترة الحمل، بدءًا من وقت الحمل».

فيتامين (د) هو أحد العناصر الغذائية التي يتم الحصول عليها من التعرض لأشعة الشمس أو النظام الغذائي أو المكملات الغذائية، ويعتبر عادة ضروريا لصحة العظام ولكن له أيضا دور في المناعة الذاتية وأمراض أخرى.

تربط المراجعة نقص فيتامين (د) بالربو والصفير عند الأطفال، وهو سبب رئيسي للمرض لدى الأطفال الصغار.

يعاني حوالي 40% من الأطفال من الصفير اليومي في سن الثالثة، وبحلول سن 6 سنوات، يتم تشخيص 20% منهم بالربو.

العلاقة بين الربو في مرحلة الطفولة وفيتامين (د) كانت مثيرة للجدل.

تشير الدراسات الرصدية إلى أن ارتفاع مستويات فيتامين (د) أثناء الحمل يمكن أن يكون وقائيا ضد الربو.

ومع ذلك، فإن التجربة السريرية لمكملات فيتامين (د) أثناء الحمل، والتي تسمى تجربة تقليل الربو قبل الولادة بفيتامين (د)، لم تكن حاسمة عند مقارنة المجموعة المكملة بالمجموعة التي لم تتناول المكملات.

وقال فايس: «بشكل عام، تظهر الدراسات الرصدية وجود تأثير، لكن التجارب السريرية لا تظهر ذلك لأن تجارب المغذيات تختلف كثيرا عن تجارب الأدوية».

وأضاف: «في تجربة دوائية، أنت تقارن إعطاء دواء بعدم إعطاء دواء، وفي تجربة المغذيات، أنت تقارن كمية أكبر من المغذيات بأخرى أقل، ولكن هذه الكمية الأساسية في المجموعة الضابطة متغيرة».

إن فهم دور المغذيات أثناء الحمل يتطلب النظر في جرعة المغذيات، وتوقيت بدء الجرعات، ومستويات خط الأساس في المجموعة الضابطة.

وقال فايس إن تجربة وتحليل VDAART الأصلية والتحليلات التلوية الأخرى لمكملات فيتامين (د) أثناء الحمل لا تأخذ في الاعتبار هذا الأمر.

تم تسجيل النساء الحوامل اللاتي لديهن تاريخ عائلي من الحساسية أو الربو في دراسة VDAART الأصلية بين 10 و18 أسبوعًا من الحمل، وأعطيت نصف النساء جرعة قدرها 4400 وحدة دولية من فيتامين (د) بالإضافة إلى 400 وحدة دولية من فيتامين (د) في فيتامين ما قبل الولادة، أما النصف الآخر فقد حصل على علاج وهمي إلى جانب فيتامينات ما قبل الولادة.

أظهرت نتائج VDAART في سن الثالثة، والتي نُشرت في JAMA في عام 2016، انخفاضًا بنسبة 20% في الإصابة بالربو في مجموعة العلاج، مع أهمية إحصائية حدودية، وكانت النتائج أقل أهمية في سن السادسة، وتم نشرها في NEJM في عام 2020.

وقال فايس: «لكن عندما قمنا بتقسيم النتائج حسب مستوى فيتامين (د) في المجموعة الضابطة، أصبح كلا التحليلين مهمين».

وأضاف: «عندما تقوم بضبط مستويات فيتامين (د) الأساسية، نرى التأثير بالضبط في الدراسات الرصدية، انخفاض بنسبة 50% في حالات الربو والصفير».

نشرت مجموعة فايس إعادة تحليل سن الثالثة في PLoS One في عام 2017 وبيانات سن السادسة في المجلة الأمريكية للتغذية السريرية في عام 2023.

وتلخص أحدث مقالة مراجعة هذه الدراسات بالإضافة إلى النتائج الجينية التي تزيد من تعزيز إمكانية وجود علاقة سببية بين فيتامين (د) والربو ويقترح عدة اعتبارات للتخطيط لدراسة المتابعة.

وقال فايس: «استنادًا إلى الأفكار المكتسبة من VDAART، نوصي ببدء تجربة سريرية للمتابعة في أقرب وقت ممكن أثناء الحمل ومكملاتها بـ6000 وحدة دولية من فيتامين (د) والسعي إلى تسجيل نسبة عالية جدا من النساء ذوات البشرة الملونة».

وأضاف أن «مثل هذه التجارب يمكن أن تعمق فهمنا للتأثير المحتمل لفيتامين (د) على نتائج الحمل والربو في المراحل المبكرة من الحياة».