الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

هذا ما يجب فعله مع بدء علاج الروماتويد

الأحد 17/ديسمبر/2023 - 04:00 ص
الروماتويد
الروماتويد


يصاب الشخص بالروماتويد مع الطقس البارد وانخفاض درجة حرارة الجو، حيث يتعرض الشخص لالتهاب في المفاصل والشعور بالألم والتعرض للتورم، حيث يجب الاستشارة الطبية لتفادي المخاطر، وتناول أطعمة صحية ومعرفة السبب لتفادي المضاعفات.

ما يجب فعله مع بدء علاج الروماتويد

وفي حالة كنت مريض روماتويد ووصل لك الطبيب العلاج لتفادي المضاعفات، يقول استشاري جراحة العظام، الدكتور هاني زاهر المصري، إنه مع بدء علاج الروماتويد وبعد التحليل واكتشاف الإصابة، إنه يقع الأشخاص في خطأ كبير وهو تجاهل عمل تحاليل شاملة.

ويوضح استشاري جراحة العظام، أنه خطأ كبير أن يبدأ مريض الروماتويد علاجا دائما لمرض مزمن مثل الروماتويد أو حتى مرض السكر أو الضغط المرتفع، بدون تحليل شامل وهو (Baseline Investigations)، ويرجع هذا لتاثير أغلبية الأدوية على بعض وظائف الجسم، كما أنها تحتاج لمتابعة دورية.

وعن علاج الروماتويد فيكون إما بالأدوية أو التدخل الجراحي، والذي يصف الحالة هو الطبيب المعالج بعد التحاليل والفحوصات الشاملة، يتم اتخاذ وسيلة العلاج اللازمة.

ما هي أسباب إصابتك بالروماتويد؟

ومن أبرز أسباب إصابة الشخص بالروماتويد، هو التعرض لاضطراب في الجهاز المناعي، حيث يقوم بمهاجمة المفاصل، حيث إن الجهاز المناعي يهاجم خلاياه السليمة، ويعرض الشخص للإصابة بالروماتويد.

أطعمة مفيدة لمرضى الروماتويد

1- تناول الأسماك بأنواعها (السلمون والماكريل والتونة).

2- تناول الحمضيات (البرتقال والليمون).

3- تناول من الفواكه (التوت والفراولة).

4- تناول الجزر والبطاطا.

5- الزنجبيل والكركم للحماية من الالتهابات الناتجة من مرض الروماتويد.

6- ابتعد عن الأطعمة المصنعة والمليئة بالدهون الضارة.