الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

دور البرد عند الطفل وعلامات تستدعي الكشف.. استشاري يوضح

الأحد 17/ديسمبر/2023 - 10:00 ص
دور البرد عند الطفل
دور البرد عند الطفل


يقول الدكتور محمد شبيب، استشاري طب الأطفال وحديثي الولادة، إن دور البرد المنتشر حاليا بين الأطفال لا بد من اتخاذ الاجراءات اللازمة تجاهه.

دور البرد عند الطفل 

ويحذر الأمهات من جعل الطفل يذهب للمدرسة ويوجد بين زملائه ويستمر طوال اليوم الدراسي بينهم وهو يعاني من البرد، ومن أبرز الأعراض التي تظهر عليه الكحة والعطس والرشح والسخونية، مؤكدا أن دور البرد لا بد من الراحة التامة، لكي لا يبذل الطفل مجهود ويتعرض للمضاعفات. 

والرشح البسيط عند الطفل في حالة عدم الراحة وتناول السوائل الدافئة، يعرض الطفل لدور برد بمضاعفات، وخاصة مع المجهود وعدم الشعور بالراحة، يتحول دور البرد مع المجهود وعدم الراحة لنزلة شعبية حادة.

ويضيف استشاري طب الأطفال، أن النزلة الشعبية الحادة من المؤكد أنها تؤدي لالتهاب رئوي، مؤكدا أنه من السهل نشر العدوى بين زملائه في المدرسة.

علامات تستدعي الكشف 

وهناك علامات مع ظهورها على الطفل، لابد من المكوث في المنزل والراحة التامة، حيث أن التعرض لكحة شديدة متواصلة من الممكن أن تجعل الطفل لا ينام بشكل جيد في الليل.

وفي الحالات الشديدة التي تتطلب الفحص، هو صدور صوت صفارة مع نفس الطفل أو التعرض لنهجان، حيث انه لابد من المتابعة مع طبيب مختص.

وفي حالة كان الطفل صغير ويعتمد على الرضاعة ولكنه رفضه الحصول على حليب الثدي، لا بد من الفحص مع استشاري أطفال، كما أنه في حالة ارتفاع حرارة الطفل لـ 38 أو أعلى لابد من الراحة التامة والمتابعة مع طبيب.

وفي حالة عدم حصول الطفل على النفس بشكل جيد، وفي حالة اترجيع أكثر من مرة على الفور زيارة الطيب، مع جعل الطفل يرتدي الماسك للحماية.

وفي حالة كتابة الطبيب للطفل جلسات بخار عليك بتقديمها للطفل واتباع تعاليم الطيبب لحماية الطفل من المخاطر، نظرا لأن جلسات البخار علاج فعال.