السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

علاج الإصبع الزنادي المرض الأكثر شيوعًا بين النساء.. متى نحتاج إلى الجراحة؟

الأحد 17/ديسمبر/2023 - 03:15 م
علاج الإصبع الزنادي
علاج الإصبع الزنادي


علاج الإصبع الزنادي.. الإصبع الزنادي هو حالة يعلق فيها أحد الأصابع في وضع الثني، وقد ينثني أو يستقيم مع إصدار صوت طقطقة كالضغط على الزناد وسحبه.

علاج الإصبع الزنادي

وتقول الدكتورة نيرمين سامى استشارية امراض الروماتيزم والمناعة إن الإصبع الزنادي يعرف أيضًا باسم الإصبع الزنادية، وتحدث تلك الحالة عندما يؤدي الالتهاب إلى ضيق المساحة الموجودة داخل الغمد الذي يحيط بالوتر في الإصبع المُصاب، وإذا كانت حالة الإصبع الزنادي مزمنة، فقد يصبح إصبعك عالقًا في وضع الثني.

ويعد الأشخاص الذين يستلزم عملهم أو هواياتهم إلى أفعال متكررة تحتاج إلى استخدام القبضة هم أكثر عرضة لخطر الإصابة بالإصبع الزنادي، كما تعتبر هذه الحالة أكثر شيوعًا بين النساء والأشخاص المصابين بداء السكري. 

ما علاج الإصبع الزنادية؟

وتقول الدكتورة نيرمين سامى استشارية أمراض الروماتيزم والمناعة ان علاج الإصبع الزنادي يختلف بناء على شدة الحالة، وقد تتضمن العلاجات ما يلي:

علاج تحفظي للإصبع الزنادية  

الراحة بتجنب الأنشطة التي تتطلب تكرار الإمساك بالعناصر وتكرار القبض أو الاستخدام المطول للآلات المحمولة باليد والتي تصدر اهتزازًا حتى تتحسن الأعراض التي تشعر بها، وإذا كنت لا تستطيع تجنب هذه الأنشطة تمامًا، فقد توفر القفازات المحشوة بعض الحماية.

الالتهاب يؤدي إلى تضيُّق المساحة الموجودة داخل الغمد الذي يحيط بالوتر في الإصبع المُصاب

قد يطلب الطبيب ارتداء جبيرة ليلًا للحفاظ على الإصبع المصاب في وضع مُمدد لمدة تصل إلى ستة أسابيع. فالجبيرة تساعد على إراحة الوتر.

قد يشير الطبيب لممارسة تمارين خفيفة للمساعدة في الحفاظ على الحركة في إصبعك.

تناول العقاقير غير الستيرويدية المضادة للالتهابات مثل الإيبوبروفين  أو نابروكسين إذ يمكنها أن تخفف الألم لكن من غير المرجح أن تخفف التورم المحيط بكيس الوتر أو المحاصر للوتر.

علاج الإصبع الزنادية بالجراحة 

وتؤكد الدكتورة نيرمين سامي أنه إذا كانت الأعراض شديدة، أو إذا لم تساعد العلاجات المتحفظة، فقد يقترح الطبيب التالي:

  • حُقن الستيرويد، فقد يؤدي حقن دواء الستيرويد قرب غمد الوتر أو داخله إلى الحد من الالتهاب والسماح للأوتار بالانزلاق بحرية مرة أخرى. وهذا هو العلاج الأكثر شيوعًا، وهو عادةً ما يكون فعالًا لمدة عام أو أكثر لدى معظم الأشخاص المعالجين. ولكن في بعض الأحيان يتطلب الأمر أكثر من حقنة واحدة، وبالنسبة للأشخاص المصابين بداء السكري، فإن حُقن الستيرويد تميل لأن تكون أقل فعالية.
  • التحرير عبر الجلد، فبعد تخدير راحة اليد، يدخل طبيبك إبرة قوية إلى النسيج الموجود حول الوتر المُصاب ويساعد تحريك الإبرة وإصبعك في فك الانسداد الذي يعيق حركة الوتر السلسة.
  • الجراحة، حيث يمكن للجراح من خلال شق صغير موجود بالقرب من قاعدة إصبعك المُصاب، أن يقطع الجزء المسدود من غمد الوتر  ويتم هذا الإجراء عادة داخل غرفة العمليات.