الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

سبب وفاة الممثل ماثيو بيري.. ما هي مادة الكيتامين؟

الأحد 17/ديسمبر/2023 - 02:51 م
 وفاة الممثل ماثيو
وفاة الممثل ماثيو بيري


سبب وفاة الممثل ماثيو بيري.. أثار هذا الموضوع تساؤلات الكثير من مستخدمي منصات ومواقع التواصل الاجتماعي، خلال الساعات القليلة الماضية.

فـ سبب وفاة الممثل ماثيو بيري، وهو ممثل كوميدي أمريكي شهير، يتمثل في تعاطيه مادة مخدرة، معروفة بآثارها الحادة.

سبب وفاة الممثل ماثيو بيري

في 28 أكتوبر الماضي، عُثر على الممثل ماثيو بيري ميتا داخل حوض الجاكوزي الخاص بمنزله الكائن في لوس أنجلوس.

وفي التفاصيل التي كشف عنها مكتب الطب الشرعي بمقاطعة لوس أنجلوس، فإن هناك عوامل عدة أسهمت في وفاة الممثل ماثيو بيري، عن عمر ناهز 54 عاما.

ووفقا لتقرير مكتب الطب الشرعي، فإن من بين العوامل والأسباب التي أدت إلى وفاة الممثل ماثيو بيري الآثار الحادة لتعاطيه مادة الكيتامين، ومرض القلب التاجي، وآثار البوبرينورفين، وهو دواء يُستخدم لمعالجة إدمان المواد الأفيونية.

وعن أسباب استخدام بيري لمادة الكيتامين المخدرة، أوضح مكتب الطب الشرعي في لوس أنجلوس أن الراحل كان يستخدم الكيتامين لعلاج الاكتئاب والقلق.

ما هي مادة الكيتامين المخدرة؟

الكيتامين هي مادة مخدرة مخصصة للتخدير الطبي والبيطري أيضا.

تم تطوير الكيتامين في ستينيات القرن العشرين.

يُعرف الكيتامين بأنه علاج واعد لـ الاكتئاب الشديد، كما أنه دواء مخدر.

في عام 2006، خلصت نتائج الأبحاث التي أجرتها المعاهد الوطنية للصحة في الولايات المتحدة الأمريكية، إلى أن الحصول على جرعة من الكيتامين عن طريق الحقن الوريدي يمكن أن تخفف من الاكتئاب الشديد في غضون ساعات.

في عام 2018، قال الدكتور مارتن تيشر، الأستاذ المشارك في الطب النفسي بكلية الطب، جامعة هارفارد، ومدير برنامج أبحاث الطب النفسي الحيوي في مستشفى ماكلين، إنه يعتبر الاستخدامات الجديدة للكيتامين أحد أكبر التطورات في الطب النفسي في العالم.

في عام 2019، وافقت إدارة الغذاء والدواء على سبرافاتو، وهو رذاذ للأنف وأول مضاد للاكتئاب، يعتمد على مادة الكيتامين.

وبالرغم من كونه علاجا واعدا، وبالرغم من أنه يعمل بسرعة، إلا أن الكيتامين تتضاءل آثاره بمضي بضعة أيام أو أسابيع، وفق ما نُشر في موقع الإذاعة الوطنية العامة (NPR).

عند تناول جرعة زائدة من الكيتامين فإن هذا ينعكس بالضرورة على الإنسان، إذ يمكن أن يؤدي ذلك إلى العديد من الأعراض، من بينها فقدان الذاكرة أو النوبات، وفق ما أكدته مراكز الإدمان الأمريكية.

أما إدارة مكافحة المخدرات في أمريكت، فقالت إن تناول جرعة زائدة من الكيتامين يمكن أن يتسبب أيضا في فقدان الوعي أو التعرض لبطء خطير في التنفس.

بالرغم من كونه علاجا، فإن الكيتامين يمكن أن يكون قاتلا، وتزداد فرص الوفاة بسبب الكيتامين عند خلطه بالكحول.