الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

موجودة في أدواتنا المنزلية.. تحذير من مادة كيميائية تقلل احتمالات الحمل

الأحد 17/ديسمبر/2023 - 05:30 م
فرص الحمل
فرص الحمل


يرتبط التعرض للعديد من المواد الكيميائية الموجودة في المنتجات المنزلية التي يتم استخدامها بشكل يومي، بتراجع احتمالات الحمل لدى السيدات.

وذكر موقع ميديكال إكسبريس أن التعرض للفثالات، وهي مجموعة من المواد الكيميائية الملدنة والمذيبة الموجودة في العديد من المنتجات المنزلية، يرتبط بانخفاض احتمال الحمل، ولكن ليس بفقدان الحمل، وفقًا لبحث أجراه عالم الأوبئة البيئية والإنجابية بجامعة ماساتشوستس أمهيرست.

الفثالات وتراجع فرص الحمل

لاحظت الدراسة، التي نشرت هذا الأسبوع في مجلة منظورات الصحة البيئية، وجود ارتباط بين التعرض للفثالات قبل الحمل والتغيرات في الهرمونات التناسلية لدى النساء، بالإضافة إلى زيادة الالتهاب والإجهاد التأكسدي.

وقالت المؤلفة الرئيسية كاري نوبلز، الأستاذ المساعد لعلوم الصحة البيئية في كلية الصحة العامة وعلوم الصحة في جامعة ماساتشوستس أمهيرست، إن «الفثالات هي اختلالات الغدد الصماء في كل مكان ونحن نتعرض لها كل يوم».

ما هي الفثالات؟

توجد الفثالات في منتجات شائعة مثل الشامبو والمكياج وأرضيات الفينيل ولعب الأطفال والأجهزة الطبية.

ويتعرض الناس في المقام الأول عن طريق تناول الطعام والسوائل التي تتلامس مع المنتجات التي تحتوي على المواد الكيميائية، وفقا لصحيفة حقائق مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها.

قامت نوبلز وفريقها بتحليل البيانات من «مجموعة فريدة» من النساء في دراسة ما قبل الحمل المعروفة باسم EAGeR (آثار الأسبرين في الحمل والإنجاب)، والتي قيمت تأثير جرعة منخفضة من الأسبرين على معدلات المواليد الأحياء.

تتضمن الدراسة معلومات مفصلة عن 1228 مشاركة خلال 6 دورات شهرية عندما يحاولون الحمل. وتمت متابعة النساء اللاتي حملن طوال فترة الحمل.

وقال الباحثون: «تمكنا من إلقاء نظرة على بعض التعرضات البيئية مثل الفثالات وكيفية ارتباط ذلك بالمدة التي يستغرقها الحمل، كانت هناك بيانات تفصيلية لكل دورة شهرية، لذلك تمكنا من التعامل بشكل جيد مع تاريخ الإباضة وتوقيت حدوث الحمل عندما يحدث ذلك».

يقوم الجسم بتكسير الفثالات إلى مستقلبات تفرز في البول ويمكن تحليلها.

قام الباحثون بقياس 20 مستقلبًا من الفثالات في عينات البول المأخوذة عند تسجيل المشاركين في الدراسة.

وقال الباحثون: «لقد وجدنا أن هناك 3 مركبات أصلية يبدو أنها مرتبطة بقوة باستغراق وقت أطول للحمل، على الرغم من أننا رأينا اتجاهًا عامًا نحو استغراق وقت أطول للحمل عبر الفثالات التي نظرنا إليها، ومع زيادة التعرض للضوء، رأينا المزيد والمزيد من التأثير».

ونظر الباحثون أيضًا في علامة عالمية للالتهاب، وهو بروتين سي التفاعلي، ووجدوا أن النساء اللاتي لديهن مستويات أعلى من التعرض للفثالات كان لديهن أيضًا مستويات أعلى من الالتهاب والإجهاد التأكسدي، مما قد يؤدي إلى تلف الأعضاء والأنسجة وفي النهاية إلى المرض.

بالإضافة إلى ذلك، فإن النساء اللاتي أظهرن مستويات أعلى من الفثالات كان لديهن انخفاض في هرمون الاستراديول وارتفاع في الهرمون المنبه للجريب خلال الدورة الشهرية، والذي يلعب دورًا مهما في الإباضة والبدء المبكر للحمل.

وقال الباحثون: «هذا المظهر - بقاء الاستراديول منخفضًا وبقاء الهرمون المنبه للجريب مرتفعًا - هو في الواقع شيء نراه عند النساء اللاتي يعانين من قصور المبيض، والذي يمكن أن يحدث مع التقدم في السن وكذلك بسبب بعض العوامل الأخرى، الإباضة لم تعد تحدث كما كانت في السابق».

بينما يمكن للنساء التحقق من ملصقات المنتجات الاستهلاكية والبحث عن خيارات خالية من الفثالات، فإن طبيعة المواد الكيميائية المنتشرة في كل مكان تجعل الأمر صعبًا على الفرد للتحكم في تعرضهم.

في أوروبا، يتم حظر بعض الفثالات أو تقييد استخدامها بشدة، لكن الولايات المتحدة ليس لديها أي حظر رسمي.

وقالت نوبلز إن نتائج البحث تضيف إلى الأدلة التي تشير إلى أن التعرض للفثالات له تأثير سلبي على الصحة الإنجابية للمرأة ويمكن استخدامه للمساعدة في إثراء عملية صنع السياسات.

وقال الباحثون: «ربما نريد أن نفكر بشكل مختلف بشأن نظامنا التنظيمي وكيف نحدد حالات التعرض المهمة التي لها آثار ضارة على إمكانية الحمل والتمتع بحمل صحي».