الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

يقلل الزلال في البول.. اكتشاف فائدة كبيرة خلال تجربة عقار لأمراض الكلى

الأحد 17/ديسمبر/2023 - 04:45 م
الزلال في البول
الزلال في البول


في تجربة سريرية للمرضى الذين يعانون من مرض الكلى المزمن، قلل دواء تجريبي بشكل كبير من بيلة الألبومين أو الزلال في البول، وهو علامة على تلف الكلى لدى 50% من المشاركين.

عندما تم إقران الدواء التجريبي بأدوية الرعاية القياسية، ذُكر أن 70% من المشاركين شهدوا انخفاضًا كبيرًا في بيلة الألبومين، وفق ما نشره موقع ميديكال إكسبريس.

تم نشر النتائج في The Lancet.

المؤلف الرئيسي لهذه الورقة هي الدكتورة كاثرين تاتل، أستاذة طب الكلى السريرية في كلية الطب بجامعة واشنطن والمديرة التنفيذية للأبحاث في بروفيدنس إنلاند نورثويست هيلث في سبوكان.

منع إنتاج الجسم للألدوستيرون

تم تصميم الدواء المرشح، BI 690517، لمنع إنتاج الجسم للألدوستيرون، وهو الهرمون الذي يوازن مستويات الصوديوم والبوتاسيوم للمساعدة في تنظيم ضغط الدم.

ومع ذلك، فإن الكثير من الألدوستيرون يسرع من تطور مرض الكلى.

وأوضحت أن التحدي يتمثل في وجود فئتين من علاجات الرعاية القياسية لأمراض الكلى، ومثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين (ACE) وحاصرات مستقبلات الأنجيوتنسين< a i=2> (ARB)، تميل إلى زيادة مستويات الألدوستيرون على المدى الطويل، مع تقليل التهاب الأعضاء ومنع تطور أمراض الكلى إلى الفشل الكلوي، يمكن أن تسمح للبوتاسيوم في الدم بالوصول إلى مستويات خطيرة، وهي حالة يسمى فرط بوتاسيوم الدم، من بين الآثار الجانبية الأخرى غير المواتية.
وقد شكلت هذه الاعتبارات تصميم التجربة.

وقالت تاتل: «كان على المشاركين أن يتناولوا ACE أو ARB بأقصى جرعة يمكن تحملها لمدة أربعة أسابيع على الأقل قبل أن يتمكنوا من بدء الدراسة».

وتابعت: «أضفنا دواء آخر، وهو مثبط SGLT2 يسمى إمباغليفلوزين، كعلاج خلفي للمشاركين».

بالرغم من أن مثبطات ناقل الصوديوم والجلوكوز 2 (SGLT2) تم تطويرها في البداية لخفض نسبة السكر في الدم، إلا أنها أدوية قوية لحماية الكلى، وصفها تاتل بأنها «أكبر الإنجازات التي حققناها في مجال أمراض الكلى منذ 30 عامًا»، مشيرة إلى أن إحدى فوائدها الثانوية هي التخفيف من خطر فرط بوتاسيوم الدم.

وقالت: «لقد منحنا ذلك الفرصة لاختبار BI 690517 للتأكد من فعاليته في زيادة حماية الكلى وأيضًا لتقليل الآثار الجانبية الرئيسية التي حدت من استخدام عوامل تثبيط الألدوستيرون».

وأضافت: «كان التأكد من وجود مثبط SGLT2 في الخلفية بالنسبة للمشاركين ميزة تصميمية مهمة».

تقليل بيلة الألبومين

بدأت التجربة في فبراير 2022 وانتهت في يوليو 2023. تم تشخيص جميع المسجلين البالغ عددهم 714 شخصًا بشكل رسمي لأمراض الكلى وتم اختيارهم بصورة عشوائية للعلاج الأولي لمدة 8 أسابيع من إمباغليفلوزين أو دواء وهمي مطابق.

بعد ذلك، تم تعيين 586 مشاركًا بشكل عشوائي لتلقي إما BI 690517 بجرعة يومية إما 3 ملغ، أو 10 ملجم، أو 20 ملغ، أو دواء وهمي مطابق، لمدة 14 أسبوعًا.

كان مقياس الفعالية هو تقليل بيلة الألبومين.

حدث انخفاض ذو معنى سريريًا في مستويات بيلة الألبومين (30% أو أكثر) في نصف المشاركين الذين تم اختيارهم بصورة عشوائية لتلقي BI 690517 وحده. شوهدت ذروة الاستجابة بجرعات 10 ملجم.

حقق عدد أكبر بكثير من المشاركين، 70%، الذين تلقوا كلًا من BI 609517 وempagliflozin، انخفاضًا ملحوظًا سريريًا في بيلة الألبومين.

وفي الدراسة، ارتبط BI 690517 أيضًا بمعدلات أعلى من فرط بوتاسيوم الدم، مقارنة بالعلاج الوهمي، لكن معظم الحالات لم تتطلب تدخلًا طبيًا، كما كتب الباحثون.

في مراقبة التأثيرات الواضحة لإمباجليفلوزين على فرط بوتاسيوم الدم، لاحظوا أن «حجم انخفاض البوتاسيوم بواسطة إمباغليفلوزين يتماشى مع التحليلات التلوية التي تم الإبلاغ عنها مؤخرًا والتي تشمل ما يقرب من 50000 مشارك».

وقال تاتل إن هذا الاكتشاف سيشكل أساسًا للمرحلة الثالثة من التجارب السريرية، بقيادة أكسفورد للصحة السكانية في إنجلترا، لاختبار الدواء المرشح مع 11 ألف مريض مشارك في جميع أنحاء العالم.