السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ما هي أسباب حكة العين؟.. 9 أسباب رئيسية بينها جفاف العين

الإثنين 18/ديسمبر/2023 - 01:30 ص
ما هي أسباب حكة العين؟
ما هي أسباب حكة العين؟


ما هي أسباب حكة العين؟.. يعاني كثير من الأشخاص من مشكلة حكة العين والتي تسبب الكثير من الإزعاج لدى المرضى ويضطرون لزياة طبيب العيون لمعرفة السبب وراء ذلك، فالمشكلة ليست فقط مجرد الشعور بالحكة، ولكن ربما ينتج عنها انتقال الجراثيم إلى العين، وحدوث الالتهابات الناجمة عن فرك العينين المُستمر، فهيا نتعرف خلال السطور التالية على ما هي أسباب حكة العين؟.

ما هي أسباب حكة العين؟

وللإجابة على سؤال ما هي أسباب حكة العين؟، يوضح الدكتور أنمار عادل المومنيأخصائي طب وجراحة العيون، أن حكّة العيون عادًة ما تحدث كردّ فعل من الجهاز المناعيّ نحو بعض الأجسام أو الظروف، وبسبب التعرض للإصابة بمُشكلة صحيّة معينة، موضحًا أنه من أبرز أسباب حكة العين، ما يلي:

التهاب القرنية والمُلتحمة التأتّبي

عادة ما يُكون المصابون بالتهاب القرنية والمُلتحمة أكثر عرضة من غيرهم للتفاعلات التحسسيّة التي تنتج عن بعض المُهيّجات أو المُحفّزات؛ إذ أنّ أجسامهعم تنتج كمية أكبر من الأجسام المضادة مُقارنة بالأصحاء؛ لذا يتعرضون لحدوث مشكلات صحية على مدار العام، مثل: الشعور بحكّة  العين.

التهاب المُلتحمة التحسسي

يتعرض الشخص للإصابة بالتهاب المُلتحمة التحسسي، في حال تهيج الغشاء الداخلي للعين نتيجة التعرض لبعض المواد المُهيّجة والمُحفّزة للحساسيّة، مثل: الفطريات، وحبوب اللقاح من العشب أو أيضًا الأشجار، أو كذلك وبر الحيوانات الأليفة، والغبار، فضلَا عن المكياج والمُستحضرات التجميليّة، بالإضافة إلى العدسات اللاصقة.

 

التهاب الجلد التأتبي

يعد التهاب الجلد التأتبي أحد أنوع مرض الأكزيما الجلدي ويظهر على هئية جلد ناشف ومتقشر، وقد تُصيب منطقة الجلد القريبة من العينين فينتج عنها الشعور بحكّة في العين.

جفاف العين

يصاب الشخص بمشكلة جفاف العين عند فقدان العين للترطيب الداخلي لها؛ إذ تكون أكثر عُرضة للعوامل الطبيعية المُسبّبة لالتهاب العين، وفي حال الإصابة بجفاف العيون يشعر المريض بالحرقة أكثر من الشعور بالحكة.

جدير بالذكر أن المرضى المصابين بجفاف العين يعانون من ازدياد شدّة الأعراض اثناء الليل ومنها الحكّة واحمرار العين، مع الشعور بوجود جسم غريب في العين.

خلل في عمل غدة ميبوميان

 توجد غدة ميبوميان لالجفن العلويّ والسفليّ من العينين، وهي مسؤولة عن إفراز الزيوت، وفي حال انسداد في هذه الغدة أو حدوث خلل لوظائفها، فلا تحتوي الدموع التي تنتجها العيني على كمية كافية من الزيوت التي تحافظ على رطوبة العين.

التهاب الجفون

تنتج ذهه الحالة عن التهاب الجفن كاستجابة لمولدات الضد التي تُنتجها البكتيريا العنقودية المُهاجمة للجفن، أو نتيجة أحد أنواع العثّ الموجودة بالجفون،ةالتي تُسبّب الحكّة مع ظهور القشرة على الجفون والرموش، أو بسبب التهاب الملتحمة الناجم عن الإفراط في استعمال العدسات اللاصقة، أو نتيجة دخول جسم غريب إلى العين كذرّة الغبار أو بعض الأتربة. 

استخدام بعض العلاجات والأدوية

في بعص الحالات تنتج حكة العين عن تناول بعض الأدوية، مثل: 

  • حبوب منع الحمل.
  • أو أيضَا نتيجة تناول بعض أنواع المضادات الحيوية كالبنسلين.
  • أو كذلك نتيجة تناول المسكنات التي تصرف دون وصفة طبية ومنها: الأيبوبروفين والباراسيتامول "الأسيتامينوفين".
  • أو بسبب استخدام مُضادات الاحتقان ومنها: مُضادات الهيستامين، أو مُثبطات مستقبلات بيتا، مُضادات الاكتئاب، ومُضادات الذّهان.
  • فضلًا عن قطرات الدموع الاصطناعيّة، وقطرات العيون التي تتضمن مادة التيتراهيدروزولين.
  • بالإضافة إلى بعض أدوية علاج حب الشباب كالأيزتريتنوين الذي يُسبّب جفاف العيون ومن ثم حدوث حكة العيون.
  • أو بسبب كثرة استعمال الأجهزة الإلكترونية.

التقدم بالعمر

فالأشخاص الأكبر في العمرهم الأكثر عرضة للإصابة بحكة العين.

العوامل الطبيعيّة

تتسبب بعض العوامل الطلبيعية في الإصابة بحكة العين ومنها: الرياح، والهواء الجاف، والغبار، أو التدخين.