الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

الدكتور كريم صبري يكشف تفاصيل جراحات السمنة وعلاج السكر| فيديو

الأحد 17/ديسمبر/2023 - 10:41 م
 الدكتور كريم صبري
الدكتور كريم صبري


أكد الدكتور كريم صبري أستاذ جراحات السمنة والمناظير بكلية طب عين شمس، أن السمنة المفرطة مرتبطة ارتباطا وثيقا بمرض السكر طويل الأمد، لافتا إلى أن السكر يهاجم الشبكية كما يهاجم الأطراف والأعصاب، مما يؤثر سلبا على صحة المريض.

 جراحات علاج السكر 

وأوضح أستاذ جراحات السمنة خلال حوار مع برنامج الطبيب المذاع على قناة المحور، أن الهدف من جراحات السمنة لمرضى السكر في بعض الحالات الشفاء التام، في حين تستهدف مواجهة السكر الشرس، وتقليل نسبة ارتفاع السكر التراكمي، موضحا أن عمليات علاج السكر مثل تحويل المسار تكون لمريض السكر من النوع الثاني للتواصل مع مركز الدكتور كريم صبري اضـغط هنــا 

وأشار الدكتور كريم صبري إلى أن الفيدرالية الدولية لجراحات السمنة والسكر في العام الماضي أقرت عرفا جديدا خاصا بالفئات التي تجري عمليات علاج السكر والأوزان المناسبة لهذه العمليات.

العلاقة بين مرض السكر والسمنة

كما أكد أنه ليس من الضروري أن يكون وزن الجسم كبيرا حتى يخضع مريض السكر لعمليات علاج السكر، مبينا أن هذه العمليات لمريض السكر من النوع الثاني، لافتا إلى أنه حالة واحدة فقط من النوع الأول يمكن أن تخضع لعمليات علاج السكر وتساعد في تحسن الحالة وهي عند الإصابة بالسمنة المفرطة.

وبين أن أغلب المرضى المصابين بمرض السكر من النوع الأول يكون الجسم لديهم نحيفا، وبالتالي لا تتناسب معهم عمليات علاج السكر مثل تكميم المعدة وتحويل المسار.

وأوضح أن عمليات تحويل المسار أنواع متعددة، كما تعمل هذه العمليات على تقليل الوزن وبالتالي تقليل مناعة الإنسولين.

الهدف من عمليات تكميم المعدة وتحويل المسار
 

فيما أشار صبري إلى الأهداف من عمليات تكميم المعدة وتحويل المسار، مؤكدًا أن العملتين هدفهما إنقاص الوزن.

وأضاف أن هدف عمليات تكميم المعدة أو تحويل المسار، إنقاص الوزن الزائد بمختلف الأعمار والأوزان والحالات الصحية، نتيجة السمنة المفرطة المرضية.