الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

حصاد 2023.. 3 أمراض تسببت في ظهور الطفح الجلدي عند الأطفال وإجراءات الوقاية

الإثنين 18/ديسمبر/2023 - 11:30 ص
امراض تسبب الطفح
امراض تسبب الطفح الجلدي


في حصاد 2023، انتشر بين الأطفال 3 أمراض تسببت في ظهور الطفح الجلدي على الأطفال، حيث تبحث كل أم عن إجراءات للوقاية في حالة تكرار التعرض للمرض مرة أخرى، لكي تكون على استعداد تام لمعرفة ما يجب فعله مع الطفل لمنع الإصابة بالمرض.

ونستعرض لكم عبر موقع «صحة 24»، الأمراض التي تتسبب في ظهور طفح جلدي وكانت أكثر انتشارا بين الأطفال هذا العام، وفق ما أكدته منظمة الصحة العالمية.

3 أمراض تسببت في ظهور الطفح الجلدي عند الأطفال 

  • مرض اليد والقدم والفم
  • جدري الماء
  • الإكزيما
حصاد 2023.. أمراض تسببت في ظهور الطفح الجلدي عند الأطفال 

مرض اليد والقدم والفم

ويقول الدكتور محمد شبيب، استشاري طب الأطفال، إنه يجب غسل يد وقدم الطفل بعد تغيير الحفاض، حيث يصاب الطفل بالحمى ظهور البقع الحمراء والطفح الجلدي، وفقدان في الشهية، والتهاب في الحلق، ناصحا بضرورة ابعاد الطفل عن أي شخص يقترب منه، ومنع تقبيل واحتضان الطفل، فضلا عن استخدام أكواب نظيفة وملاعق معقمة، وتغيير الحفاض أولا بأول، ومكان الألعاب المخصص للطفل تركه نظيف ومعقم.

جدري الماء

ومن أبرز الأمراض المنتشرة هذا العام بين الأطفال، حيث يتعرض الطفل للإصابة بالحمى والحكة والطفح الجلدي ويتحول الطفح لبثور وتترك أثر على الجلد، وما يجب فعله للطفل ما يلي:-

  • جعل الطفل في المنزل وعدم الذهاب للمدرسة.
  • قص الأظافر لكي لا يخدش الطفل نفسه أثناء الحكة.
  • حصول الطفل على حمام بارد.
  • استشارة الطبيب ما يجب القيام به.

الإكزيما

تعرض الطفل للطفح الجلدي، والإصابة بالحكة وخدوش مستمرة نتيجة الحكة الشديدة، ويجب ترطيب بشرة الطفل ودهن جسم الطفل بكريم الستيرويد الموضعي، وإعطاء الطفل مضادات الهيستامين حسب ما يصفه الطبيب، مع ارتداء ملابس قطنية، التحدث مع الطبيب وتجنب التعرض للغبار والأتربة.