الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

حصاد 2023| 3 فنانات رحلن بأمراض الشيخوخة.. إليكم نصائح لحماية العظام مع التقدم في العمر

الثلاثاء 19/ديسمبر/2023 - 01:00 ص
كاريمان
كاريمان


ننشر ضمن تقارير حصاد 2023، أبرز 3 فنانات رحلن عن عالمنا في 2023 بأمراض الشيخوخة والتقدم في العمر، وهن (نجاح سلام وكريمان وشريفة فاضل).

شريفة فاضل

رحلت الفنانة شريف فاضل عن عالمنا في مارس 2023، وأعمالها ما زالت خالدة ويستمع لها الجمهور ويرددها، منها «تم البدر بدري»، «أم البطل»، «حارة السقايين».

كريمان

توفيت الفنانة المعتزلة كاريمان مع تقدمها في العمر، في عام 2023، عن عمر ناهز 87 عاما، تاركة في قلوب جمهورها العديد من الأعمال المتميزة والتي تألقت فيها بروحها الجميلة وخفة ظلها، فمن أبرز أعمالها «الحموات الفاتنات»، «تمر حنة»، «مراتي مدير عام».

نجاح سلام

وفي عام 2023، رحلت عن عالمنا المغنية المميزة نجاح سلام المشهورة بأغنية «يا أغلي اسم في الوجود يا مصر»، عن عمر 92 عاما، بسبب أمراض الشيخوخة، ولكن أعمالها المميزة ما زالت عالقة في أذهان المعجبين ومنها (حول يا غنام - يا جارحة قلبي).

نصائح لحماية العظام مع التقدم في العمر

ويستعرض موقع «صحة 24»، في النقاط التالية أبرز النصائح لحماية العظام من أمراض الشيخوخة والتقدم في العمر ومنع هشاشتها.

وكشف موقع health، إنه مع التقدم في العمر العظام تتعرض للتلف ويشعر الشخص بعدم القدرة على الحركة نتيجة لقلة النشاط البدني، حيث يجب الحفاظ على نشاطك البدني، لحماية المفاصل طول حياتك.

ويجب الحرص على تجنب الجلوس فترات طويلة مع تجنب الوقوف فترات طويلة أيضا، حيث يجب في حالة الجلوس للعمل على المكتب مدة طويلة يمكن السير بين المكاتب مدة 5 دقائق.

وينصح بضرورة الحفاظ على وزن صحي لحماية المفاصل، والتحدث مع الطبيب في قائمة الأطعمة المفترض تناولها، مع ممارسة تمارين المشي والسباحة لتقوية العضلات، والحد من التهاب المفاصل.

كما ينصح بضرورة تناول أطعمة غنية بالكالسيوم وفيتامين د، مع تجنب الإفراط في تناول الشاي القهوة، والمشروبات الغازية، للحفاظ على العظام من الهشاشة والكسور مع التقدم في العمر.

ويجب الابتعاد عن التدخين والتقليل من الكحوليات، مع ارتداء حذاء مريح والتخلي عن الكعب، وتجنب الجلوس كالقرفصاء في حالة معاناتك من التهاب المفصل.