الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

هدف علاجي جديد.. كيف يمكن التغلب على مقاومة العلاج الإشعاعي؟

الإثنين 18/ديسمبر/2023 - 02:01 م
مقاومة العلاج الإشعاعي
مقاومة العلاج الإشعاعي


وجدت دراسة جديدة أن العلاج الإشعاعي (RT) يثبط بروتينا رئيسيا يسمى بروتين تكوين العظام ومثبط غشاء الأكتيفين (BAMBI) وينشط الخلايا المثبطة للمناعة.

تعمل هذه التأثيرات على إضعاف قدرة الخلايا المناعية المقاومة للسرطان وتقليل فعالية الإشعاع، مما يؤدي إلى مقاومة العلاج لدى مرضى السرطان، وفقًا لورقة بحثية نُشرت في مجلة التحقيقات السريرية.

العلاج الإشعاعي

وفقا لموقع ميديكال إكسبريس، العلاج الإشعاعي هو علاج شائع للسرطان يقتل الخلايا السرطانية وينشط الخلايا المناعية.

ومع ذلك، تجند هذه العملية أيضًا الخلايا المثبطة للمناعة مثل الخلايا الكابتة المشتقة من النخاع النقوي (MDSCs)، مما يحد من فعالية TGF-β في مقاومة العلاج الإشعاعي.

أجرى الباحثون في مركز علاج السرطان الشامل التابع لجامعة شيكاغو دراسة لفهم الآليات الكامنة وراء مقاومة العلاج الناجم عن MDSC.

تفرز MDSCs مجموعة متنوعة من مثبطات المناعة استجابةً لـ RT.

يلعب أحد هذه البروتينات المفرزة، والمعروف باسم عامل النمو المتحول بيتا (TGF-β)، دورًا حاسمًا في تطور الورم.

وبالتالي، اعتقد الباحثون أن استهداف TGF-β يمكن أن يكون أسلوبًا علاجيًا مفيدًا في المرضى الذين يقاومون العلاج بالإشعاع.

بالرغم من أنه من المعروف أن TGF-β له دور ثابت في كبت المناعة وهجرة الخلايا الجذعية متعددة الخلايا، إلا أنه يتم التعبير عنه عالميًا.

لذلك، فإن الأدوية التي تستهدف TGF-β بشكل مباشر قد تسبب آثارًا جانبية غير مرغوب فيها، وبالتالي، من المهم فهم الآليات التي تنظم إشارات TGF-β في الخلايا الجذعية متعددة الخلايا حتى نتمكن من استهداف TGF-β بشكل غير مباشر والحصول على نتائج أفضل للعلاج الإشعاعي، وفق ما قاله رالف فايشيلباوم، أستاذ الخدمة المتميزة، ودانيال ك. لودفيج، رئيس قسم الإشعاع والأورام الخلوية في جامعة شيكاغو للطب.

الإشعاع يقلل من مستويات بامبي

بامبي أو BAMBI هو مستقبل وهمي، أو مستقبل كاذب، يحاكي مستقبل TGF-β، ومن المعروف أنه يثبط إشارات TGF- ويتورط في قمع الورم.

قام فريق البحث، بقيادة ليانجليانج وانج، أستاذ مساعد باحث في مختبر Weichselbaum، بتحليل بيانات النسخ لمرضى السرطان ووجد أن المرضى الذين لديهم تعبير BAMBI أعلى أظهروا بقاء إجماليًا لفترة طويلة في 4 أنواع من الأورام: الكلى الكلوية الصافية، سرطان الخلايا، سرطان الخلايا الحليمية الكلوية، ورم القواتم وورم جنيب العقدة العصبية، وسرطان بطانة الرحم في جسم الرحم.

علاوة على ذلك، تم التعبير عن BAMBI بشكل كبير في الخلايا المناعية مثل الخلايا الوحيدة والبلاعم مقارنة بمجموعات الخلايا الأخرى في سرطان الجلد وسرطان القولون والمستقيم مرضى السرطان.

تحسين معدل البقاء على قيد الحياة

قام فريق Weichselbaum، بالتعاون مع Chuan He، دكتوراه، وأستاذ الخدمة المتميزة لجون تي ويلسون في الكيمياء بجامعة شيكاغو، بنشر دراسة سابقًا في تظهر الخلايا السرطانية زيادة في مستويات البروتين المعروف باسم بروتين F2 (YTHDF2) المرتبط بالحمض النووي الريبوزي YTH N6-ميثيلادينوسين (YTHDF2) في الخلايا الجذعية متعددة الخلايا بعد الإشعاع.

وقال الباحثون «في الدراسة الحالية، تمكنا من إعادة إنتاج نفس النتائج في مجموعة أخرى من عينات المرضى، علاوة على ذلك، لاحظنا تفاعلًا وثيقًا بين YTHDF2 وBAMBI في الخلايا المناعية التي تتسلل إلى الورم، مما يشير إلى أن YTHDF2 قد يلعب دورًا حاسمًا في تنظيم تعبير BAMBI».

أجرى الفريق دراسات على الحيوانات لاختبار ما إذا كان الإفراط في التعبير عن BAMBI في الخلايا MDSCs يمكن أن يمنع تسلل الورم في الخلايا MDSCs في الفئران المعالجة بالإشعاع.

كما هو متوقع، أدى التسليم الفيروسي لـ BAMBI إلى تقليل نمو الورم بشكل كبير وزيادة البقاء على قيد الحياة. ومن المثير للاهتمام أن الإفراط في التعبير عن BAMBI أدى أيضًا إلى تحسين نتائج العلاج المناعي في الفئران المشععة.

توجد العديد من التدخلات الدوائية التي تستهدف TGF-β.

نظرًا لأن العديد منها له تأثيرات سامة وغير محددة، فإن العلاجات الجديدة مثل BAMBI - التي تستهدف TGF-β بشكل غير مباشر وتقتصر على الخلايا المثبطة للمناعة - تعد واعدة بشكل خاص، لأنها لا تتحكم فقط في نمو الورم المحلي، ولكنها قد تمنع أيضًا انتشار السرطان.