السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

طرق سهلة لإزالة رائحة البصل والثوم من الفم.. بينها شرب الماء

الإثنين 18/ديسمبر/2023 - 07:30 م
طرق سهلة لإزالة رائحة
طرق سهلة لإزالة رائحة البصل والثوم من الفم


طرق سهلة لإزالة رائحة البصل والثوم من الفم.. يدخل البصل والثوم في تحضير العديد من وجبات الطعام؛ وذلك لإضفاء النكهة المميزة لها، والحصول على فوائدها الصحية العظيمة، ولكن احتواءهما على بعض المركبات الكيميائية التي تحتوي على الكبريت يجعلهما سببًا في رائحة الفم الكريهة.

طرق سهلة لإزالة رائحة البصل والثوم من الفم

وتقول الدكتورة فاتن الجنابي اخصائي الاسنان انه يُمكن لهذه الرائحة أن تستمر في أنفاس الشخص عدة ساعات أو حتى صباح اليوم التالي، الأمر الذي يجعل الأشخاص فى حرج بالغ من تلك المشكلة خاصة عند الذهاب الى العمل. 

كيف نزيل رائحة البصل والثوم من الفم؟

ومن الممكن إزالة رائحة الفم التي تنتج عن تناول البصل والثوم والتخلص منها؛ باستخدام العديد من العلاجات المنزلية البسيطة، ويجب تجربة علاجات مختلفة لتحديد الأفضل. 

علاجات لإزالة رائحة البصل والثوم

وفيما يأتي توضيحًا للعلاجات الأكثر شيوعًا لإزالة رائحة البصل والثوم من الفم:

شرب الماء

إذ يساعد شرب الماء بعد تناول الوجبات التي تحتوي على الثوم أو البصل في التخلّص من بقاياها العالقة على اللسان، أو في مناطق ما بين الأسنان، كما أن شرب الماء يُحفّز إنتاج اللعاب، والذي بدوره يُساعد على إزالة البكتيريا التي تُسبب رائحة الفم الكريهة.

استخدام خيط الأسنان والفرشاة بعد تناول الطعام

وبعد تناول البصل أو الثوم يُساعد استخدام فرشاة وخيط الأسنان، على التخلّص من البكتيريا المسببة لرائحة الفم الكريهة، والتي تعيش تحت خط اللثة وفي الترسبات والبلاك المتراكم على الأسنان، كما أن تنظيف الأسنان يُساعد على إزالة بقايا الطعام المسببة لرائحة الفم الكريهة. 

استخدام كاشطة اللسان

تنظيف اللسان باستخدام كاشطة اللسان أيضا يُساعد على التقليل من مركبات الكبريت المتطايرة داخل الفم، الأمر الذي يُقلل من رائحة الفم الكريهة المرتبطة بتناول البصل والثوم.

يُمكن لهذه الرائحة أن تستمر في أنفاس الشخص عدة ساعات أو حتى صباح اليوم التالي

شطف الفم باستخدام غسول الأسنان

واتّباع روتين الحفاظ على نظافة الفم، يتضمن تنظيف الأسنان بالفرشاة، وتنظيف اللسان، بالإضافة لشطف الفم بغسول مناسب من الأمور الجيدة التي تساعد على بقاء النفس مُنعشًا.

استخدام صودا الخبز لتنظيف الفم

ولصودا الخبز خصائص مضادة للبكتيريا، الأمر الذي جعلها مفيدة في التقليل من رائحة الفم الكريهة من خلال محاربة البكتيريا الضارة في الفم.

استخدام الليمون

ويحتوي الليمون على حمض الستريك، والذي يمتلك خصائص مضادة للجراثيم يُمكنها أن تقتل البكتيريا المسببة لرائحة الفم الكريهة، ويُمكن تحضير المحلول من خلال إضافة ملعقة كبيرة من عصير الليمون إلى كوب من الماء، وخلط المحلول جيدًا، واستخدامه مرتين إلى ثلاث مرات يوميًا للتخلّص من رائحة البصل والثوم. 

شرب الشاي الأخضر

ويمكن لكوب ساخن من الشاي الأخضر بعد تناول الثوم والبصل أن يُساعد على التقليل من رائحة الفم بشكل مؤقت.