السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أنواع كسور الركبة.. هل تؤثر على الحركة؟

الثلاثاء 19/ديسمبر/2023 - 06:00 ص
أنواع كسور الركبة
أنواع كسور الركبة


أنواع كسور الركبة.. يمثل مفصل الركبة نقطة تلاقي بين كل من عظمة الصابونة وعظمة الساق وعظمة الفخذ ويربط بين هذه العظام الأنسجة والأوتار التي تحكم حركة مفصل الركبة بحيث يسمح بحدوث حركات في اتجاهات معينة وذلك للحفاظ على ثبات الركبة لأنها تعد من أقوى المفاصل التي تحمل وزن الإنسان بشكل عام.

أنواع كسور الركبة 

ويقول الدكتور هشام عبد الباقى استشارى العظام انه قد تحدث بعض كسور مفصل الركبة لعدة أسباب منها إصابات مباشرة مثل حوادث السيارات وإصابات غير مباشرة مثل السقوط من إرتفاع عالي، وقد تحدث تلك الكسور فى البالغين أوفي كسور الأطفال والتي قد يصاحبها إصابات في مركز النمو.

وكسور مفصل الركبة ليست محصورة فقط في حدوث كسر عظمة الصابونة فكسر الرضفة هو الأكثر شيوعا بين كسور الركبة إلا أنه يشكل ما نسبته 1% فقط من كسور العظام في الجسم ما يجعله قليل الشيوع إلى حدٍ ما. ولكن قد يحدث كسر في أسفل عظمة الفخذ أو كسر في أعلى عظمة القصبة.

ويكمل الاستشاري بأن كسور الركبة قد يرافقها في بعض الحالات تضرر في الأربطة أو الأوتار المحيطة بالعظم نتيجة تطاير جزء من فتات العظم المنكسر وتأثيره على أجزاء المفصل الأخرى، لذلك تم تقسيم الكسور لدرجات وأنواع تبعًا لشدة الاصابة ودرجة تضرر المفصل.

كسور الركبة قد يرافقها في بعض الحالات تضرر في الأربطة

أنواع كسور الركبة طبقا لشدتها

وتختلف أنواع الكسور وشدتها تبعًا للصدمة التي تعرض لها المفصل وقوتها، فقد يكون كسرت بسيطا بحيث تنقسم العظام إلى جزءين أو كسر مضاعف بحيث تكون العظام مفتتة إلى أجزاء صغيرة ويمكن تقسيمها وفق ما يلي: 

كسر الركبة المستقر

وذلك عندما لا يتحرك العظم المنكسر خارج مكانه الطبيعي يطلق عليه كسر مستقر، بمعنى أن العظم كُسر إلا أنه بقي في نفس مكانه دون أن يتحرك وهذا يعد علامة جيدة.

كسر الركبة الغير مستقر

وفي هذا الشكل يحدث تحرك للعظم المكسور خارج موضعه الاعتيادي بحيث تنفصل نهايتي العظم الموصولة عن بعضها، يحتاج هذا الكسر لإجراء جراحة لتقريب النهايتين وإعادة العظم لشكله السابق.

كسور الركبة المفتتة

وذلك عند تعرض العظم للتحطم والتفتيت إلى ثلاث قطع أو أكثر، أما إذا اقتصرت القطع العظمية على قطعتين تعرف بالكسر الغير مفتت.

كسر الركبة الإجهادي

ويوجد أيضا نوع آخر يعرف بالكسر الإجهادي وهو كسر بسيط بالعظم يشاهد غالبًا عند الرياضيين نتيجة الإجهاد المتكرر دون راحة كافية.