الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

كيف يتنبأ الذكاء الاصطناعي بالبقاء على قيد الحياة بعد جراحة القلب؟

الثلاثاء 19/ديسمبر/2023 - 11:00 ص
جراحة القلب
جراحة القلب


تلتقي تكنولوجيا من القرن التاسع عشر بتكنولوجيا من القرن الحادي والعشرين لمساعدة الأطباء بشكل أفضل على التنبؤ بمن سينجو من جراحة القلب.

جمع أطباء القلب من 3 مستشفيات رئيسية في الولايات المتحدة بيانات من مخططات القلب الكهربائية (تخطيط القلب الكهربائي، الذي تم اختراعه عام 1895) لما يقرب من 46000 المرضى، ثم أدخلوا تلك البيانات في خوارزمية الذكاء الاصطناعي المتطورة.

تفوق الذكاء الاصطناعي

ووجدت الدراسة أن كان الذكاء الاصطناعي صحيحًا بنسبة 83% في قياس المرضى الذين سيظلون على قيد الحياة بعد 30 يومًا من جراحة القلب.

وهذا يفوق دقة الطريقة القياسية التي يستخدمها الأطباء بنسبة 67% للتنبؤ بمثل هذه المخاطر، والتي تسمى مؤشر مخاطر القلب المنقح.

وقال المؤلف المشارك في الدراسة، الدكتور دا أويانج، طبيب القلب في معهد سميت للقلب في سيدارز سيناء، في لوس أنجلوس: «هذه هي أول خوارزمية ذكاء اصطناعي تعتمد على مخطط كهربية القلب وتتنبأ بالوفيات بعد العمليات الجراحية».

وأوضح أن دقة الذكاء الاصطناعي في تقدير المخاطر المحيطة بالجراحة «تساعد في اتخاذ القرار الفعلي لإجراء الجراحة» في المقام الأول.

واعتمدت الدراسة على بيانات تخطيط القلب من المرضى الذين عولجوا في 3 أنظمة رعاية صحية رئيسية في الولايات المتحدة: سيدارز سيناي، وجامعة ستانفورد، وجامعة كولومبيا.

يقيس تخطيط كهربية القلب النشاط الكهربائي للقلب ووظيفته.

قامت خوارزمية الذكاء الاصطناعي بمقارنة بيانات تخطيط القلب قبل الجراحة بنتائج 30 يومًا للمرضى بعد الجراحة.

وقال أويانج وزملاؤه إن المرضى الذين ساعد ECGS قبل العملية الذكاء الاصطناعي في تحديدهم على أنهم معرضون لمخاطر عالية، زاد لديهم خطر الوفاة بمقدار 9 أضعاف في الشهر التالي للجراحة.

وأشار في بيان صحفي لـ Cedars-Sinai، إلى أن «أدوات التنبؤ بالمخاطر السريرية الحالية غير كافية، ومن الممكن استخدام نموذج الذكاء الاصطناعي هذا لتحديد المرضى الذين يجب أن يخضعوا للتدخل بالضبط والمرضى الذين قد يكونون مرضى للغاية»

ويحقق الباحثون الآن فيما إذا كان من الممكن تحميل تقنية الذكاء الاصطناعي على الإنترنت، حيث يمكن للأطباء والمرضى الوصول إليها بسهولة في كل مكان.

تم نشر النتائج مؤخرًا في مجلة The Lancet Digital Health.