الأربعاء 01 مايو 2024 الموافق 22 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

في دراسة جديدة.. السيلوسيبين يقلل أعراض الاكتئاب لدى المصابين بالسرطان

الثلاثاء 19/ديسمبر/2023 - 01:00 م
 الاكتئاب لدى المصابين
الاكتئاب لدى المصابين بالسرطان


تشير نتائج المرحلة الثانية من التجارب السريرية إلى أن السيلوسيبين، وهي مادة كيميائية مهلوسة موجودة في بعض أنواع الفطر من جنس السيلوسيبي، قد تفيد الأفراد المصابين بالسرطان والاكتئاب الشديد.

لم يشهد المشاركون في التجربة الذين عولجوا بالسيلوسيبين انخفاضًا في أعراض الاكتئاب فحسب، بل أشادوا أيضًا بالعلاج عند مقابلتهم في نهاية التجربة، وفق ما نُشر في موقع ميديكال إكسبريس.

تم نشر النتائج في مقالتين تظهران على الإنترنت في السرطان.

ما هو السيلوسيبين؟

من خلال الارتباط بنوع فرعي محدد من مستقبلات السيروتونين في الدماغ، يمكن أن يسبب السيلوسيبين تغييرات في المزاج والإدراك.

يُصنف السيلوسيبين حاليًا ضمن أدوية الجدول الأول، والذي يُعرّف بأنه ليس له استخدام طبي مقبول واحتمال كبير لإساءة الاستخدام، ولم تتم الموافقة عليه من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية للاستخدام السريري.

ومع ذلك، فقد أثبتت العديد من التجارب المعشاة ذات الشواهد سلامة وفعالية العلاج بمساعدة السيلوسيبين، الذي يجمع بين السيلوسيبين والدعم النفسي من المعالجين المدربين، لعلاج اضطراب الاكتئاب الشديد.

بالإضافة إلى ذلك، تبحث الأبحاث الجارية في استخدام العلاج بمساعدة السيلوسيبين لمختلف حالات الصحة العقلية الأخرى، مثل القلق والإدمان واضطراب ما بعد الصدمة.

في هذه المرحلة الأخيرة من التجربة المفتوحة التي تتضمن بالغين مصابين بالسرطان والاكتئاب الشديد، تلقى 30 مشاركًا في Sunstone Therapies في روكفيل بولاية ماريلاند جرعة واحدة 25 ملغ من السيلوسيبين المركب بالإضافة إلى جلسة فردية مع معالج ودعم العلاج الجماعي.

وقال المؤلف الرئيسي، مانيش أغراوال: «تم تمييز هذه الدراسة من خلال منهجها الجماعي، وتم علاج مجموعات من 3 إلى 4 مرضى في وقت واحد باستخدام 25 ملجم من السيلوسيبين في غرف مجاورة مفتوحة في نفس الوقت، بنسبة 1:1 للمعالج إلى المريض، وكان لدى الأفواج تحضير للعلاج بالإضافة إلى جلسات التكامل بعد جلسة السيلوسيبين كمجموعة.

كان لدى المشاركين المسجلين درجات اكتئاب معتدلة إلى شديدة في الأساس، وبعد 8 أسابيع من العلاج، لاحظ الدكتور أغراوال وزملاؤه أن المرضى يشعرون بالتحسن. انخفضت درجات شدة الاكتئاب بمعدل 19.1 نقطة، وهو حجم يشير إلى أن الأغلبية لم تعد تعاني من الاكتئاب.

علاوة على ذلك، شهد 80% من المشاركين استجابة مستمرة للعلاج، وأظهر 50% منهم شفاءً كاملًا من أعراض الاكتئاب بعد أسبوع واحد، والذي استمر لمدة ثمانية أسابيع. وكانت الآثار الجانبية المرتبطة بالعلاج مثل الغثيان والصداع خفيفة بشكل عام.

وقال أغراوال: «باعتباري طبيب أورام لسنوات عديدة، شعرت بالإحباط لعدم قدرتي على تقديم رعاية مرضى السرطان التي تعالج الشخص بالكامل، ليس الورم فقط».

وأضاف: «لقد كانت هذه دراسة صغيرة ومفتوحة ويلزم إجراء المزيد من الأبحاث، ولكن الإمكانات كبيرة ويمكن أن يكون لها آثار على مساعدة الملايين من مرضى السرطان الذين يعانون أيضًا من التأثير النفسي الشديد للمرض».

وفيما يتعلق بالفعالية العلاجية، فقد شعروا أن الارتباط بالمجموعة يعمق ويثري تجربتهم، مما يساهم في نهاية المطاف في تجربتهم في السمو الذاتي والتعاطف مع بعضهم البعض.

كما وجد أن استخدام الجلسات الفردية والجماعية يدعم العلاج بطرق مختلفة.

على سبيل المثال، سمح تنفيذ الجلسات الفردية والجماعية للعلاج بالبقاء بمثابة عملية استبطان حميمة مع إضافة إحساس بالعمل الجماعي.

وقال الدكتور بوسانت: «باعتباري طبيبًا وباحثًا في أمراض الدم والرعاية التلطيفية، كان من المؤثر والمشجع للغاية أن نشهد حجم المشاركين» التحسن وعمق رحلة الشفاء بعد مشاركتهم في التجربة، أعرب المشاركون بأغلبية ساحقة عن مشاعر إيجابية حول تجربتهم في العلاج بمساعدة السيلوسيبين مع التأكيد على أهمية البيئة الداعمة والمنظمة التي حدثت فيها.

وأضاف: «وصف الكثيرون التأثير التحويلي المستمر على حياتهم ورفاهيتهم بعد أكثر من شهرين من تلقيهم psilocybin، حيث شعروا بأنهم مجهزون بشكل أفضل للتأقلم مع السرطان، وبالنسبة للبعض، نهاية الحياة».

قبل تنفيذ هذا التدخل في الممارسة السريرية، يجب أن تشمل الدراسات الإضافية أعدادًا أكبر من المرضى، إلى جانب مجموعة مراقبة لمقارنة آثاره مع علاجات أخرى أو علاج وهمي.