الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

هل تحمل جينات تضخم القلب الرياضي خطر الإصابة بمشاكل القلب في المستقبل؟

الثلاثاء 19/ديسمبر/2023 - 12:30 م
 تضخم القلب
تضخم القلب


كشفت دراسة تاريخية جديدة شملت 281 رياضيًا من نخبة الرياضيين من أستراليا وبلجيكا، أن واحدًا من كل 6 لديهم قياسات تشير عادة إلى انخفاض وظائف القلب.

كشف التحليل الجيني المنشور في Circulation، الذي أجراه علماء في أستراليا وبلجيكا، أن هؤلاء الرياضيين لديهم أيضًا إثراء بالجينات المرتبطة بـ مرض عضلة القلب، وفق ما تم نشره في موقع ميديكال إكسبريس.

وهكذا، الاستعداد الوراثي قد يكون مجهدًا؛ عن طريق ممارسة الرياضة لإحداث تغييرات عميقة في القلب.

سيستمر التعاون الدولي في مراقبة الرياضيين على المدى الطويل لتحديد العواقب على صحة القلب.

قلوب الرياضيين مختلفة

وقال البروفيسور المشارك أندريه لا غيرش، الذي يرأس مختبر HEART الذي يحظى بدعم مشترك من معهد سانت فنسنت في ملبورن ومعهد فيكتور تشانج لأبحاث القلب في سيدني، إن النتائج تسلط الضوء على الحاجة إلى مراقبة أوثق بكثير لصحة القلب لدى نخبة الرياضيين.

وأضاف: «لقد عرفنا منذ فترة طويلة أن نخبة الرياضيين لديهم قلوب مختلفة تمامًا عن عامة الناس، لكن لا يزال هناك تباين كبير، كما أن الأهمية الطويلة الأجل للتغيرات الأكثر تطرفا ليست مؤكدة بعد».

وتابع: «اكتشفنا أن واحدًا من كل 6 رياضيين قد انخفض لديه عمل ضخ القلب، كما أظهرنا لأول مرة الدور الذي تلعبه الوراثة في وظائف القلب لدى هؤلاء الرياضيين، نريد الحفاظ على صحة رياضيينا ومنعهم من التعرض لسكتة قلبية مفاجئة، وكلما فهمنا الرياضيين بشكل أفضل، كلما تمكنا من تحديد المخاطر قبل وقوع المأساة».

وقال البروفيسور جويدو كلايسن، المنتسب إلى مستشفى جيسا وجامعة هاسيلت وجامعة كيه يو لوفين في بلجيكا، إن النتائج تناقش في المقام الأول ضرورة المتابعة الوثيقة لأمراض القلب لدى نخبة الرياضيين وأن وراثية يمكن أن يصبح الفحص في المستقبل جزءًا من الفحوصات الوقائية التي يخضع لها كبار الرياضيين.

وأضاف أن «أهمية التغييرات الأكثر تطرفًا على المدى الطويل تحتاج إلى مزيد من التحقيق، ومن الأهمية بمكان أن نواصل مراقبة هؤلاء الرياضيين على المدى الطويل لتحديد الآثار الصحية المستقبلية، والتي يمكن أن تكون إيجابية أو سلبية».

قام فريق الباحثين الدوليين الآن بتوظيف أكثر من 400 من نخبة رياضيي التحمل، بما في ذلك الفائزين في أكبر سباقات الدراجات في العالم، للمشاركة في دراسة Pro@Heart.

تم إجراء هذا التحليل لأول 281 رجلًا وامرأة رياضيين باستخدام نفس التمرينات الحديثة وتصوير القلب في 6 مدن في جميع أنحاء أستراليا وبلجيكا.

النتائج الرئيسية

كان لدى واحد من كل 6 رياضيين (15.7%) قياسات في القلب تقع في نطاق يرتبط عادةً بأمراض القلب، بما في ذلك تضخم القلب وعدم انتظام ضربات القلب السريعة والتغيرات في غرفة البطين الأيسر للقلب».

لم يتم ملاحظة انخفاض وظيفة القلب إلا عندما كانوا في حالة راحة.

عند ممارسة الرياضة، كان القلب يعمل بمستويات تُعرف بالطبيعية الفائقة، مما يعني أن قلوبهم كانت قادرة على زيادة عملية الضخ بشكل كبير عند الحاجة لتعزيز النتاج القلبي.

تم أيضًا فحص الرياضيين وراثيًا لاكتشاف ما إذا كان لديهم جينات مرتبطة بتطور DCM.

كان هؤلاء الرياضيون النخبة الذين لديهم أعلى حمل وراثي أكثر عرضة بنسبة 11 مرة لانخفاض مقاييس وظائف القلب.

تقول البروفيسورة ديان فاتكين، من معهد فيكتور تشانغ لأبحاث القلب، التي أجرت التحليل الجيني للرياضيين جنبًا إلى جنب مع البروفيسور المشارك إيليني جيانولاتو كانت هذه الدراسة هي الأولى في العالم التي تبحث في دور علم الوراثة في قابلية الإصابة بمرض DCM لدى الرياضيين.

وقالت فاتكين: «لقد كان القلب معروفًا منذ فترة طويلة، لكننا كنا أول فريق يدرس الدور الذي يلعبه التركيب الجيني للرياضي في وظيفة القلب وبنيته، ما وجدناه هو أن هناك تغييرات أعمق بكثير مما كنا نعتقد، وأن عددًا كبيرًا من هؤلاء الرياضيين قد غيروا وظيفة القلب».

وتابعت: «من المهم جدًا ألا نفكر في هؤلاء الرياضيين على أنهم يعانون من قلوب مريضة لأنهم ما زالوا قادرين على العمل بمستوى عالٍ جدًا، لكننا لا نعرف ما هو التأثير على المدى الطويل وما إذا كان هذا يعني أن هؤلاء الرياضيين سيصابون باعتلال عضلة القلب».

وقال البروفيسور هاين هايدبوخل من مستشفى جامعة أنتويرب (UZA) إنه من الضروري الآن الاستمرار في متابعة نفس المجموعة من الرياضيين على مدار العام الـ 25 عامًا القادمة لمعرفة ما إذا كانوا قد أصيبوا بالفعل بمشاكل في القلب.

وأضاف: «ترتبط ممارسة التمارين الرياضية بانتظام بفوائد صحية واضحة. ولكن قد تكون هناك مجموعة صغيرة لديها استعداد وراثي جيد لتطوير القلب الرياضي النخبوي في سن مبكرة، ولكن قد يكون خطيرًا على المدى الطويل إذا استمروا في ممارسة التمارين على هذا المستوى العالي جدًا».

وتابع أن «الهدف الرئيسي من بحثنا هو جعل الممارسة الرياضية آمنة لجميع المشاركين، وأن الفهم الأفضل للتفاعل بين الخصائص الجينية والتمارين المكثفة يعد خطوة مهمة نحو هذا الهدف».