الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

اكتشاف غير متوقع حول كيفية انتشار سرطان البنكرياس

الثلاثاء 19/ديسمبر/2023 - 09:30 ص
 سرطان البنكرياس
سرطان البنكرياس


يعد سرطان البنكرياس زاحدا من أكثر انواع السرطان شيوعا بين المرضى، وتعتبر كيفية انتشاره بمثابة سؤال كبير بالنسبة للباحثين والمرضى في مجال السرطان.

توصل باحثو Mayo Clinic، الذين يدرسون سرطان البنكرياس، وهو ثالث أكثر أشكال السرطان فتكًا في الولايات المتحدة، مؤخرًا إلى اكتشاف يعزز المعرفة حول كيفية ظهور النقائل، حيث حددوا بروتينا للإشارة الخلوية يدفع نمو خلايا سرطان البنكرياس والذي يمكن أن يكون هدفًا علاجيا محتملًا، وفق ما تم نشره في موقع ميديكال إكسبريس.

وقالت جينا رازيدلو، المؤلفة الرئيسية لورقة بحثية منشورة في تقارير الخلية: ««هدفنا النهائي هو العثور على مسببات النقائل وإيقافها، اجمع ذلك مع العلاجات لتقليل نمو الورم، ونأمل أن نتمكن من تحسين نتائج المرضى».

النظر داخل البيئة الدقيقة للورم

تنمو الأورام في بيئات فقيرة بالمغذيات، لذا يجب على الخلايا السرطانية إعادة توصيل عملية التمثيل الغذائي الخلوي لتلبية احتياجاتها من الطاقة.

إحدى الطرق التي تختطف بها الخلايا السرطانية المسارات الأيضية هي من خلال الليزوزومات، التي تعمل كمعدة الخلية ومليئة بالإنزيمات الهاضمة.

تقوم الليزوزومات بتكسير البروتينات والدهون والمواد المغذية التي تغذي الخلايا على النمو.

أظهرت الأبحاث السابقة أن نشاط الليزوسوم المتضخم هو السمة المميزة لأشكال السرطان المختلفة.

قادت هذه المعرفة الدكتور رازيدلو والمؤلف الرئيسي عمر جوتيريز رويز، إلى النظر عن كثب في خصائص الليزوزومات في سرطان البنكرياس الخلايا التي تحركها طفرات في الجين المتحور المنتج للسرطان، أو الجين الورمي، KRAS.

تعاون الدكتور جوتيريز رويز مع Mayo Clinic Proteomics Core في هذا المشروع كجزء من أطروحته، وقد توصلوا معًا إلى اكتشاف غير متوقع.

قاموا بمقارنة الليزوزومات من خلايا سرطان البنكرياس التي تعبر عن KRAS الجينية مع الليزوزومات من الخلايا التي تحتوي على KRAS السليمة لمعرفة ما هو المختلف.

ومن بين البروتينات الـ52 التي وجدوا أنها تغيرت على سطح الليزوزومات في خلايا سرطان البنكرياس، برز بروتين واحد يسمى dedicator of Cytokinesis 8 (DOCK8).

ينشئ DOCK8 نتوءات غازية تعمل مثل الأذرع الصغيرة التي يمكنها اختراق بنية الخلية وتغيير بنيتها وتدهور البيئة المحيطة بها.

يوجد DOCK8 عادةً في الخلايا المناعية السليمة حيث يساعد الخلايا على التنقل والضغط عبر الأنسجة الكثيفة، مما يساعد على الاستجابة للعدوى ومكافحتها.

والمثير للدهشة أن الدكتور رازيدلو والدكتور جوتيريز رويز ومعاونوهم عثروا على DOCK8 على الليزوزومات في خلايا سرطان البنكرياس.

كيف يعمل DOCK8؟

إن كيفية غزو الخلايا السرطانية وانتشارها تشبه الطريقة التي يساعد بها DOCK8 الخلايا المناعية على اختراق الأنسجة.

نظر الباحثون إلى صور ومقاطع فيديو لخلايا سرطان البنكرياس، التي تم إنتاجها في مركز Mayo Clinic لتشوير الخلايا في أمراض الجهاز الهضمي.

لقد رأوا DOCK8 يستخدم الليزوزومات لتحطيم البيئة خارج الخلية المحيطة بالخلية السرطانية، مما يساعدها على الانتشار.

للتأكد من أن هذا البروتين متورط في تطور الورم، قام الفريق بإزالة DOCK8 في خلايا سرطان البنكرياس باستخدام أداة تحرير الجينات CRISPR.

ووجد الباحثون في نموذج ما قبل السريري أن الليزوزومات المستنفدة لـ DOCK8 تتحرك بشكل أبطأ، وتباطأ نمو الورم وانخفضت النقائل.

بعد ذلك، بحثوا أكثر وأظهروا أن DOCK8 كان موجودًا في حوالي 20% من مرضى سرطان البنكرياس الذين تمت دراسة خلاياهم.