الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

كيف يمكن للعلاج الطبيعي تقليل آلام أسفل الظهر لكبار السن؟

الأربعاء 20/ديسمبر/2023 - 10:00 ص
 آلام أسفل الظهر
آلام أسفل الظهر لكبار السن


تعد آلام الظهر واحدة من بين أكثر المشكلات الصحية شيوعا بين المرضى، وخصوصا كبار السن، الأمر الذي ربما يستدعي القيام بجلسات علاج طبيعي.

وذكر موقع ميديكال إكسبريس أن جريجوري هيكس، من جامعة ديلاوير، عندما بدأ مسيرته البحثية قبل عقدين من الزمن، كان واحدًا من عدد قليل من الأشخاص في الولايات المتحدة الذين يدرسون آلام أسفل الظهر المزمنة لدى الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 60 عامًا.

بالتقدم سريعًا إلى اليوم، تزايدت الأبحاث المتعلقة بألم الظهر، إلا أن الدراسات التي أجريت على كبار السن الذين يعانون من هذه المشكلة لا تزال قليلة.

وقال هيكس: «لسوء الحظ، فإن الموقف المجتمعي هو أن كبار السن لا يضمنون نفس مستوى الرعاية الذي الأصغر سنًا يفعلون ذلك عندما يتعلق الأمر بمشاكل العضلات والعظام، لكنني لا أصدق ذلك ولو لدقيقة واحدة».

وأضاف: «لطالما أحببت العمل مع هذه الفئة العمرية، مثلما توجد فوارق صحية بسبب العرق والانتماء العرقي، فإن التقدم في السن يؤدي إلى عدم علاج الألم، ودائما ما يُقال لكبار السن إنه لا يوجد شيء يمكننا فعله حيال ذلك، لكن هذا ببساطة غير صحيح».

طرق جديدة لعلاج آلام أسفل الظهر

بدعم من المعهد الوطني للشيخوخة، وهو جزء من المعاهد الوطنية للصحة، قاد هيكس مؤخرًا تجربة سريرية مع باحثين في جامعة UD وجامعة ديوك وجامعة بيتسبرج لاختبار طرق جديدة لعلاج آلام أسفل الظهر المزمنة لدى البالغين الذين تتراوح أعمارهم بين 60 إلى 85 عامًا.

يعتقد فريق البحث أن الدراسة، التي تسمى تجربة العلاج اليدوي وتقوية الورك (MASH)، هي أول تجربة سريرية لتقييم فعالية تدخل العلاج الطبيعي المصمم خصيصًا والمطابق لمجموعة فرعية معرضة للخطر. من كبار السن الذين يعانون من آلام أسفل الظهر المزمنة وآلام الورك وضعف العضلات.

أجريت الدراسة في الفترة ما بين نوفمبر 2019 وأبريل 2022، وتضمنت 184 مشاركًا تم تخصيصهم بشكل عشوائي إما للعلاجات التي تركز على الورك أو التي تركز على العمود الفقري والتي تم تقديمها في مركز الباحثين. المواقع على مدى ثمانية أسابيع، بما في ذلك عيادة العلاج الطبيعي في حرم جامعة العلوم والتكنولوجيا والأبحاث المتقدمة (STAR). تم تقييم المشاركين في الدراسة من حيث الإعاقة المرتبطة بالألم وأداء المشي (السرعة والتحمل) والقدرة على النهوض بعد الجلوس على كرسي.

النتائج، المنشورة في The Lancet Rheumatology، تشير إلى أنه في حين أدى كلا العلاجين إلى تحسين سرعة المشي بشكل مماثل، فإن العلاج الذي يركز على الورك أدى إلى انخفاض أكبر في العجز الناجم عن آلام أسفل الظهر مباشرة بعد التدخل الذي دام ثمانية أسابيع، ولكن لم يكن هناك فرق بعد ستة أشهر.

وقال هيكس: «بالأساس، فإن الأشخاص الذين تلقوا التدخل الذي يركز على الورك يتحسنون بشكل أسرع، من حيث العجز الناتج عن آلام أسفل الظهر، المجموعة الأخرى التي تلقت العلاج الذي يركز على العمود الفقري تلحق بالركب، لكن الأمر يستغرق وقتًا أطول».

ومع ذلك، وجدت تحليلات أخرى أن 46% من المشاركين في المجموعة التي ركزت على الورك و33% في المجموعة التي ركزت على العمود الفقري لديهم تحسن كبير في درجات الإعاقة (50% انخفاض أو أكبر في درجات الإعاقة) في حين أن 53% من المجموعة التي ركزت على الورك المشاركون و60% من المشاركين الذين ركزوا على العمود الفقري لديهم تحسن كبير في سرعة المشي.

بالإضافة إلى ذلك، ارتبط العلاج الذي يركز على الورك بتحسينات أكبر في أداء رفع الكرسي بعد ستة أشهر والقدرة على التحمل عند المشي بعد ثمانية أسابيع وستة أشهر.

تعتمد تجربة MASH السريرية على نتائج اختبار Hicks بحث سابق، والذي كان عبارة عن دراسة طولية تتبع كبار السن الذين يعانون من آلام أسفل الظهر المزمنة لمدة عام واحد، وتفحص على وجه التحديد دور ضعف الورك بالنسبة لآلام أسفل الظهر والوظيفة البدنية الشاملة.

وقال هيكس: «لقد أصبح الأمر واضحًا تمامًا، إذا افترضت أن جميع آلام أسفل الظهر متشابهة، فأنت مخطئ، إذا تمكنت من تحديد مجموعات فرعية من مرضى آلام أسفل الظهر الذين يعانون من سمات مماثلة، فيمكنك تطوير علاجات مطابقة، والتي نأمل أن تؤدي إلى نتائج أفضل».

ظهرت مجموعات فرعية متميزة تعاني من آلام أسفل الظهر المزمنة بمساعدة الذكاء الاصطناعي وأدوات النمذجة - كانت إحدى المجموعات الفرعية تعاني من مشكلات كبيرة تتعلق بضعف الورك وألم الورك، وكانت مجموعة أخرى تعاني من ضعف كبير في الورك دون ألم في الورك، بينما لم تكن لدى مجموعة أخرى أي مشاكل مع الورك على الإطلاق.

ومع ظهور كل مجموعة فرعية، تظهر أيضًا آفاق الطب الدقيق وإعادة التأهيل الدقيق.

وفقًا لمنظمة الصحة العالمية، آلام الظهر هي السبب الرئيسي للإعاقة على مستوى العالم، وقد زادت الحالات حول العالم بنسبة 60% خلال الثلاثين عامًا الماضية.