الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

اكتشاف دواء مرشح لعلاج سرطان الثدي الإيجابي ER

الأربعاء 20/ديسمبر/2023 - 06:35 ص
سرطان الثدي
سرطان الثدي


اكتشف فريق دولي من الباحثين، مرشحًا للأدوية قبل السريرية يظهر نشاطًا مضادًا للورم في نماذج سرطان الثدي الإيجابية لمستقبلات هرمون الاستروجين (ER).

الفريق قادته شركة فايزر بالتعاون مع جامعة موناش ومركز الأبحاث التعاونية لعلاجات السرطان ومقره أستراليا.

الدراسة المنشورة في بيولوجيا الخلية الكيميائية، تصف تحديد بروتين قوي للغاية وانتقائي ومتوفر بيولوجيًا عن طريق الفم «KAT6A/B» مثبط يسمى «CTx-648» مما أدى إلى تثبيط نمو الورم بشكل واعد في نماذج سرطان الثدي الإيجابية للأستروجين لدى الفئران، وفق ما تم نشره في موقع ميديكال إكسبريس.

ووجد فريق الباحثين أيضًا أن العلاج بـ CTx-648 أدى إلى نشاط مضاد للورم في الأورام المقاومة للعلاج الهرموني، وهو خط علاج شائع لمرضى سرطان الثدي الإيجابي.

على هذا النحو، فإن اكتشاف CTx-648 يمثل فرصة جديدة ومثيرة لاستهداف KAT6A في المرضى الذين يعانون من سرطان الثدي الإيجابي.

نشاط مضاد للورم

قال مدير الكيمياء الطبية في معهد موناش للعلوم الصيدلانية (MIPS) والمؤلف المشارك في الدراسة، البروفيسور بول ستابل: «إن اكتشاف CTx-648، وهو مثبط قوي وانتقائي ومتوفر حيويًا عن طريق الفم، والذي يعمل على تثبيط KAT6A، أظهر نشاطًا مضادًا للورم في النماذج قبل السريرية لسرطان الثدي الإيجابي للإستروجين، بما في ذلك الأورام المقاومة للعلاج الهرموني، وهو أمر مثير بشكل لا يصدق».

وأضاف أن «KAT6A هو إنزيم يساعد على تنظيم مجموعة واسعة من العمليات الكيميائية في الجسم، ومع ذلك، فقد تم التعرف على خلل تنظيم KAT6A في العديد من أنواع السرطان، بما في ذلك سرطان الثدي حيث يمكن أن يحدث تضخيم الجين KAT6A».

علق البروفيسور بريندون موناهان، الرئيس العلمي السابق لشركة علاجات السرطان CRC قائلًا: «يرتبط تضخيم KAT6A في سرطان الثدي بضعف البقاء على قيد الحياة بشكل عام، مع تحليل مجموعات بيانات مرضى سرطان الثدي التي تشير إلى حدوث تضخيم KAT6A". في 6%-11% من الأورام»ز

وأضاف: «ترتبط الأورام ذات تضخيم KAT6A بقوة بفترة بقاء أقصر خالية من التقدم، والبقاء على قيد الحياة بشكل عام،».

وتابع: «يظل العلاج الهرموني هو العمود الفقري لعلاج مرضى سرطان الثدي الإيجابي، ولكن مقاومة هذا النوع من العلاج تتطور في نهاية المطاف، مما يسلط الضوء على الحاجة إلى علاجات جديدة لاستهداف مثل هذه الأورام».

لعب فريق من مركز تحسين الأدوية المرشحة، وهو أحد المواضيع البحثية الخمسة داخل MIPS بقيادة البروفيسور سوزان تشارمان، دورًا حاسمًا في تحديد الخصائص الفيزيائية والكيميائية والتمثيل الغذائي والحركية الدوائية للمركبات المرشحة لإرشاد استراتيجيات تصميم الكيمياء الطبية لتحسين المركبات.

قال البروفيسور تشارمان: «بالمقارنة مع مثبطات KAT6 التي تم تحديدها سابقًا، يمثل CTx-648 تحسنًا ملحوظًا في الفاعلية والانتقائية والخصائص الشبيهة بالدواء، أظهر CTx-648 فعالية قوية على الهدف في الجسم الحي في نماذج ما قبل السريرية، بما في ذلك تراجعات الورم، مع الحد الأدنى من السميات، مما يسلط الضوء على الوعد بهذا العلاج الجديد في علاج مرضى سرطان الثدي».

كان البحث الذي أجراه فريق من WEHI وMIPS وCancer Therapeutics CRC هو الذي مهد الطريق في الأصل لاكتشاف CTx-648 من خلال تحقيقهم في ما إذا كان KAT6A وKAT6B يمكن أن يكون أسلوبًا جديدًا للعلاج في عام 2018.

كان CTx-648، الذي اخترعه باحثو MIPS لاحقًا في عام 2018، جزءًا من صفقة ترخيص بملايين الدولارات لشركة Pfizer من قبل Cancer Therapeutics CRC وأدى إلى الدواء المرشح PF-07248144، الذي دخل المرحلة الأولى من التجارب السريرية في عام 2020.

وقال ستابل: «هناك حاجة ملحة لعلاجات جديدة آمنة وفعالة لسرطان الثدي الإيجابي والفريق متحمس لأن KAT6A المانع حاليًا في المرحلة الأولى من التجارب السريرية».