الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

تطوير لقاح جديد لخفض نسبة الكوليسترول

الأربعاء 20/ديسمبر/2023 - 07:11 ص
 الكوليسترول
الكوليسترول


يعد ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم واحدة من بين أهم وأبرز المشكلات التي يعاني منها عدد كبير من الأشخاص حول العالم.

في الولايات المتحدة، يعاني ما يقرب من 2 من كل 5 بالغين من ارتفاع نسبة الكوليسترول، وفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC).

مخاطر ارتفاع نسبة الكوليسترول

يمكن أن يؤدي ارتفاع نسبة الكوليسترول دون علاج إلى أمراض القلب والسكتة الدماغية، وهما من الأسباب الرئيسية للوفاة في الولايات المتحدة في جميع أنحاء العالم، وفق ما تم نشره في موقع ميديكال إكسبريس.

وتودي أمراض القلب والأوعية الدموية بحياة ما يقرب من 18 مليون شخص كل عام، وفقا لمنظمة الصحة العالمية.

لقاح جديد

يمكن للقاح جديد طوره باحثون في كلية الطب بجامعة نيو مكسيكو أن يغير قواعد اللعبة، حيث يوفر طريقة غير مكلفة لخفض معدلات الإصابة السيئة بالمرض.

الكوليسترول، والذي يشكل لويحات خطيرة يمكن أن تسد الأوعية الدموية.

في دراسة حديثة نُشرت في npj Vaccines، توصل فريق بقيادة برايس شاكريان أستاذ في قسم الوراثة الجزيئية إلى أن اللقاحات خفضت مستوى الكوليسترول الضار LDL بنفس فعالية فئة الأدوية باهظة الثمن المعروفة باسم مثبطات PCSK9.

وقال شاكريان: «نحن مهتمون بمحاولة تطوير نهج آخر يكون أقل تكلفة وأكثر قابلية للتطبيق على نطاق أوسع، ليس فقط في الولايات المتحدة، ولكن أيضًا في الأماكن التي لا تملك الموارد اللازمة لتحمل تكاليف هذه العلاجات الباهظة الثمن للغاية».

بالنسبة لحالة لها مثل هذا التأثير العالمي العميق، قد يعتقد المرء أن علاجات ارتفاع مستويات الكوليسترول ستكون أكثر سهولة وبأسعار معقولة، وفق ما قاله أبيناش أشريكار، طبيب القلب، ونائب الرئيس والأستاذ في قسم الطب الباطني بجامعة نيو مكسيكو.

وقال: «أنا طبيب قلب وأعاني من ارتفاع نسبة الكوليسترول، وقد تم تشخيص إصابتي بالفعل عندما كنت شابًا أبلغ من العمر 16 عامًا تقريبًا».

منذ ذلك الحين، قال أشريكار إنه استخدم علاجات مختلفة، مثل الستاتينات – التي يستخدمها ما يقرب من 200 مليون شخص في جميع أنحاء العالم – وحقنة PCSK9 أحادية النسيلة. هذا دواء أحدث يستهدف بروتين PCSK9؛ جزيء مصنوع في الكبد وينتشر عبر مجرى الدم وينظم بشكل سلبي عملية التمثيل الغذائي للكوليسترول الضار.

في الأساس، كلما زاد إنتاج PCSK9 في جسمك، ارتفع مستوى الكولسترول الضار لديك.

وقال الأشقر إن الحقن مرتين شهريًا لمنع هذا البروتين تقلل نسبة الكولسترول السيئ لديه بنحو 60%، لكنها باهظة الثمن وتتطلب تصريحًا مسبقًا من طبيب الرعاية الأولية أو طبيب القلب.

وأضاف: «إنها تستغرق بعض الوقت في المعالجة مع شركات التأمين، لكنها تنقذ الحياة، ولقد ثبت أن هذه الأدوية لا تخفض نسبة الكوليسترول فحسب، بل تقلل من فرص الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية والوفاة».