الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

هل التقوس في القدمين هو نتيجة لين العظام؟.. استشاري يوضح

الأربعاء 20/ديسمبر/2023 - 06:01 ص
 الدكتور حازم الحداد
الدكتور حازم الحداد


تحدث الدكتور حازم الحداد استشاري جراحة العظام وإصابة الملاعب عن لين العظام وهل التقوس في القدمين هو نتيجة لين العظام أم هناك اختلاف؟، موضحا أن جزء من أسباب التقوس هي نقص فيتامين د، كذلك الإصابة بلين العظام.

هل التقوس في القدمين هو نتيجة لين العظام؟

وأضاف استشاري جراحة العظام بدار العظام، خلال حوار تليفزيوني ببرنامج العيادة المذاع على قناة الحياة، أن التقوس من الممكن أن يصيب الأطفال  أو الكبار سواء نتيجة الإصابة في حادث، أو الإصابة بدرجة من درجات الخشونة في الركبة، بما يؤثر على العظام ويحدث التقوس.

وحول الأسباب الإضافية التي يمكن أن تسبب التقوس، أوضح الدكتور حازم الحداد، أنه من ضمن أسباب المرض الإصابة بالروماتويد، لافتا إلى أن كل سبب يؤدي إلى نوع معين من التقوس في القدم.

 

كما أشار إلى أن مرض الروماتويد يصيب الأشخاص في سن مبكرة، كما يصيب النساء أكثر من الرجال، مبينا أن الإصابة تحدث نتيجة خلل مناعي في الجسم  

وأوضح أن التقنايات العلاجية تطورت بالنسبة لعلاج تقوس العظام، بعد أن كان يلجأ الطبيب إلى التدخل الجراحي لعلاج التقوس، حيث يوجد تقنية تسمى توجيه النمو وهي تقنية علاجية معتمدة بدار العظام لعلاج حالات التقوس عند الأطفال، مؤكدا أنه كلما تم علاج المشكلة في وقت مبكرا كلما كانت نتائجها أفضل لعلاج التقوس.