الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

استخدام بيكربونات الصوديوم لتبييض الأسنان.. هل هو آمن؟

الأربعاء 20/ديسمبر/2023 - 07:00 م
استخدام بيكربونات
استخدام بيكربونات الصوديوم لتبييض الأسنان هل هو أمن؟


استخدام بيكربونات الصوديوم لتبييض الأسنان هل هو آمن؟.. يرى الأطباء أنه يمكن استخدام بيكربونات الصوديوم كغسول للفم، إذ تساعد على محاربة الآفات والجراثيم التي قد تكون عالقة في الفم والأسنان، والتي تتسبب في أمراض عديدة للثة.

استخدام بيكربونات الصوديوم لتبييض الأسنان.. هل هو آمن؟ 

وعن سؤال استخدام بيكربونات الصوديوم لتبييض الأسنان هل هو آمن؟، فوفقًا لما ورد بمجلة الجمعية الأمريكية لطب الأسنان JADA، فإنه يمكن استعمال بيكربونات الصوديوم لتبييض الأسنان والتي تعتبر من الطرق قليلة التكلفة.

خطوات استخدام بيكربونات الصوديوم لتبييض الأسنان

وهناك عدة خطوات لاستعمال بيكربونات الصوديوم لتبييض الأسنان كالتالي: 

  • خلط بيكربونات الصوديوم مع الماء بكمية متساوية لكليهما، والاستمرار في الخلط حتى تتكون عجينة من هذا الخليط.
  • ثم يتم غمس فرشاة الأسنان بالمعجون الذي تمّ تكوينه، ثمّ تفريش الأسنان بشكلٍ دائريّ مع الحرص على التأكد من تفريش جميع الأسنان بالمعجون جيدًا، مع الاستمرار في التفريش لمدة تصل لدقيقة واحدة تقريبا.
  • ويلي ذلك بصق المعجون الذي تمّ تفريش الأسنان به، ثم المضمضة بالماء حتى تصبح الأسنان لامعة ونظيفة وخالية من أيّ حبيبات.

هل بيكربونات الصوديوم فعّالة في تبييض الأسنان؟

وبشأن سؤال هل بيكربونات الصوديوم فعّالة في تبييض الأسنان؟، جاء في المجلة أن الأدلة تشير لكون معاجين الأسنان التي تعتمد على وجود مادة بيكربونات الصوديوم آمنة على الأسنان وفعّالة في إزالة بقع الأسنان مما يؤدي بدوره إلى تبييضها، كما أشارت العديد من الدراسات السريرية إلى كون معاجين الأسنان التي تحتوي على بيكربونات الصوديوم تعتبر أكثر فعالية في إزالة بقع الأسنان وتبييضها مقارنةً بالمعاجين الأخرى التي لا تحتوي على بيكربونات الصوديوم.

هل هناك آثار جانبية لاستخدام بيكربونات الصوديوم في تبييض الأسنان؟

بخصوص سؤال هل هناك آثار جانبية لاستخدام بيكربونات الصوديوم في تبييض الأسنان؟، فقد يكون لاستخدام بيكربونات الصوديوم بعض الآثار الجانبية المحتملة، ومن هذه الآثار ما يلي:

  • قد يحدث تلفًا بمينا الأسنان التي تغلف الأسنان وذلك بعد الاستخدام المستمر لهذا الخليط، إضافةً لكون معاجين الأسنان التي تتضمن بيكربونات الصوديوم لا تحتوي على الفلورايد الذي يعمل على منع التسوس وتقوية الأسنان.
  • مع وجود شعور غير مرغوب به عند استخدام بيكربونات الصوديوم بوجود طبقة على الأسنان أشبه بالرمال، حيث يعد ذلك مصدرًا للانزعاج وعدم الراحة.

نصائح قبل استخدام بيكربونات الصوديوم لتبييض الأسنان

وهناك عدد من النصائح التي ينبغي اتباعها قبل استعمال بيكربونات الصوديوم في تبييض الأسنان، منها:

  • يجب الحرص على عدم استخدام بيكربونات الصوديوم كبديل لمعجون الأسنان؛ لكونها لا تحتوي على الفلورايد والذي يساعد على حماية الأسنان من التسوس إضافةً لكونه يقوي مينا الأسنان، لذا يمكن استخدام معجون أسنان يحتوي على الفلورايد إضافةً لبيكربونات الصوديوم في الحفاظ على صحة الأسنان.
  • مع تجنب فرك المزيج بقوة على الأسنان وذلك لحماية اللثة ومينا الأسنان.
  • فضلًا عن الحرص على مراجعة طبيب الأسنان أولًا قبل استخدام بيكربونات الصوديوم لتنظيف الأسنان خاصةً في حال وجود مشاكل في صحة الفم والأسنان؛ كالأسنان الحساسة أو مشاكل اللثة.
  • وكذلك ينصح بعدم استخدام بيكربونات الصوديوم في حال وجود دعامات تحتوي على غراء لتقويم الأسنان، أو عند استخدام مثبت دائم؛ وذلك لكون ذلك يخفف الغراء على هذه الدعامات.