السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

مرض النكاف عند الطفل.. إليكِ التشخيص والعلاج والتطعيم المناسب

الخميس 21/ديسمبر/2023 - 07:15 م
مرض النكاف
مرض النكاف


مرض النكاف عند الطفل يعد مرضا فيروسيا، ويأتي عبارة عن ورم في غدد الوجه، حيث يطلق عليها الغدة النكافية Parotid gland، وهذه الغدد مسؤولة عن إفراز اللعاب في الفم، وفي حالة التورم تكون هناك مشكلة فيجب معرفة التشخيص من جانب الطبيب المختص. 

ونستعرض في السطور التالية عبر صحة 24، تفاصيل حول مرض النكاف عند الطفل من حيث التشخيص والعلاج والتطعيم المناسب.

تشخيص مرض النكاف؟

يعمل أخصائي الرعاية الصحية على تقييم الأعراض، وفحص التورم الموجود في الفك، مع تحليل صورة دم كاملة، أو أخذ عينه من اللعاب للفحص، حيث إن التشخيص في التوقيت المناسب يمنع انتشار العدوى.

مرض النكاف

علاج مرض النكاف

وتشير الدكتورة غاريما باثانيا استشارية طب الأطفال وحديثي الولادة، إلى أنه لا يوجد علاج محدد مضاد للنكاف، ولكن يخفف الطبيب من حدة أعراض المرض، كما ينصح المريض باتخاذ إجراءات وقائية للحماية، مؤكدة ضرورة الراحة التامة وعدم الحركة كثيرا وبذل المجهود، كما يجب الحصول على الترطيب الكافي وعدم تناول المسكنات التي تصيب الشخص بالألم، فضلا عن وضع الكمادات على المنطقة التي يوجد بها ورم، وعزل الطفل المصاب عن الآخرين لأن العدوى سريعة الانتشار.

التطعيم ضد مرض النكاف

وتضيف استشاري طب الأطفال، أنه يجب تطعيم الأطفال ضد النكاف عن طريق جرعة من لقاح MMR الذي أثبت فعاليته في التعافي من الحصبة والنكاف والحصبة الألمانية.

وتوضح عن اللقاح: يتم إعطاء جرعتين منه للطفل، لتوفير مناعة قوية مدى الحياة، حيث إن الأطفال يكونون أكثر عرضة للعدوى في حالة عدم تلقي التطعيم، وفي حالة عدم الحصول على الجرعات المطلوبة، ويعتبر التطعيم ضد النكاف إجراءً وقائيا ينصح بالالتزام به للحماية من زيادة انتشار المرض والحفاظ على صحة الطفل.