الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ماذا تأكل الحامل في أول 3 أشهر؟.. استشاري توليد يقدم نصائح مهمة

الخميس 21/ديسمبر/2023 - 04:00 م
 ماذا تأكل الحامل
ماذا تأكل الحامل في أول ثلاث شهور؟


ماذا تأكل الحامل في أول 3 أشهر؟.. سؤال هام يشغل بال العديد من السيدات سواء الحوامل أو اللاتي يخططن لحدوث الحمل، إذ ترغب كل سيدة في الحصول على التغذية السليمة من أجل صحة جنيها حتي تنجب طفلًا ذي صحة جيدة، فهيا نتعرف خلال السطور التالية على ماذا تأكل الحامل في أول ثلاث شهور؟. 

 ماذا تأكل الحامل في أول 3 أشهر؟ 

وللإجابة على سؤال ماذا تأكل الحامل في أول 3 أشهر؟، يقول الدكتور أحمد السخاوي، استشاري أمراض النساء والتوليد: ليست هناك وصفة معينة لغذاء المرأة الحامل أثناء شهور حملها الأولى،  بل يظل الأساس في اختيار الأطعمة المناسبة خلال الحمل هو اختيار الغذاء الصحي المتوازن الذي يتضمن الفواكه والخضروات وأيضًا الحبوب الكاملة وكذلك الدهون الصحية.

ويؤكد الدكتور أحمد السخاوي، أن الطعام الكامل والمتنوع يعد ضروريا للغاية للمرأة الحامل؛ من أجل زيادة السعرات الحرارية، فضلًا عن أنه  يمنح الجسم الفيتامينات والبروتينات والأملاح المعدنية الضرورية للتغذية، منوهًا إلى أهمية الإكثار خلال فترة الحمل بوجه عام من تناول منتجات الألبان وكذلك اللحوم والحبوب الكاملة والخضروات الطازجة، مشيرَا إلى أنه من أهم مصادر البروتين المفيدة للحامل وغيرها، ما يلي:

  • اللحوم الحمراء.
  • وأيضًا الأسماك.
  • وكذلك الدجاج البيض.
  • فضلًا عن أهيمة الألبان وكافة منتجاتها.
  • وأخيرًا، ينصح لالإكثار من تناول الفواكه والخضروات الطازجة المحتوية على الألياف؛ للوقاية من الإصابة الإمساك الذى قد يتكرر حدوثهة خلال فنترة الحمل.
سيدة حامل تتناول وجية طعام صحية 

ما هي الأطعمة التي تساعد على نمو الجنين؟

وعن سؤال ما هي الأطعمة التي تساعد على نمو الجنين؟، يذكر استشاري أمراض النساء والتوليد، أنه يجب أن تتضمن وجبة الطعام الصحية  للحامل أو غيرها على ربع دجاجة أو ما يعادلها من الاسماك أو اللحوم أو الكبده أو 2 بيضة  بجانب كوب من الحليب وملعقة عسل أبيض.

ما الأكل الممنوع للحامل في الشهور الأولى؟

وبخصوص سؤال ما الأكل الممنوع للحامل في الشهور الأولى؟، ينوه يقول الدكتور أحمد السخاوي، إلى أن الأطباء عادة ما ينصحون يما يلي:

  • ضرورة تجنب الملح، وإن كان يفضل تناوله بكميات معتدلة وعدم الإفراط في استهلاكه؛ تجنبًا لاحتباس السوائل في الجسم، وارتفاع ضغط الدم.
  • كما لا يجب أن تتناول السيدات الحوامل الأكلات المالحة كالشيبسى وأيضًا الفسيخ وكذلك الرنجة.
  • وكذلك يفضل تناول الأطعمة الطازجة وليست المحفوظة والمعلبة.