الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

هل براز الرضيع بعد كل رضاعة أمر جيد؟.. استشاري يُجيب

الجمعة 22/ديسمبر/2023 - 12:00 ص
عدد مرات البراز
عدد مرات البراز


تعكف الأمهات عادة على مراقبة الطفل جيدا خلال مرحلة نموه وعدد مرات البراز وارتباطه بعدد الرضاعت، للتأكد من أن الطفل يقوم بالعملية الحيوية بشكل طبيعي.

هل براز الرضيع بعد كل مرة رضاعة علامة جيدة؟

وهناك سؤال يتردد في أذهان الأمهات وهو «هل براز الرضيع بعد كل مرة رضاعة علامة جيدة؟»، ليُجيب الدكتور عبدالله الحبيشي، استشاري طب الأطفال وحديثي الولادة، على هذا السؤال قائلا إن الطفل الرضيع يقوم بعملية الإخراج والبراز من 7 لـ 10 مرات يوميا.

ويؤكد أن بعض الأمهات يعتقدن أن الطفل في حالة عدد المرات المذكورة أنه يعاني من الإسهال، ولكن هذا أمر طبيعي في أول شهرين من الولادة.  

ويوضح استشاري طب الأطفال إن عدد المرات من 7 لـ 10 مرات، فهو أحد الظواهر الفسيولوجية الطبيعية في جسم الطفل، التي تسمى الانعكاس المعدي القولوني gastrocolic reflex.

الإنعكاس المعدي القولوني

وعن الإنعكاس المعدي القولوني، يشير إلى أنه انعكاس يحدث في الشهور الأولى من عمر الطفل، ويحدث زيادة في سرعة الحركة الدودية للأمعاء والقولون مع رضاعة الطفل وامتلاء المعدة، حسب ما قاله استشاري طب الأطفال

ويشير إلى أن الطفل يتبرز كلما يرضع وتكون عدد مرات التبرز كثيرة، كما أن البراز عند الأطفال الذين يرضعون يكون مائلًا إلى السيولة ولونه يميل إلى الاصفرار.

ويذكر أنه عند استخدام الحليب الصناعي يكون البراز أقل سيولة، وهي ظاهرة طبيعية لا تستدعي القلق ولا تستلزم أي نوع علاج، ولكن هناك حالات يجب مراجعة الطبيب فيها.

حالات تستدعي القلق والكشف الفوري

وعن الحالات التي يجب مراجعة الطبيب فيها للاطمئنان، إذا صاحب البراز حرارةعالية وعدم الحصول على الرضاعة وقلة عدد مرات الرضعات في اليوم بجانب الخمول والقيئ ووجود دم في البراز، مع عدم زيادة الوزن، وحدوث انتفاخ في البطن، كل هذه حالات تستدعي القلق والكشف الفوري.