السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

كيفية الوقاية من برد الرحم.. احرصي على تدفئة قدميك

السبت 23/ديسمبر/2023 - 01:15 ص
كيفية الوقاية من
كيفية الوقاية من برد الرحم


كيفية الوقاية من برد الرحم.. برد الرحم من الحالات التي يمكن أن تعاني منها معظم النساء، وقد يتسبب لهن في آلام بالغة وحدوث تعثر في الإنجاب. 

كيفية الوقاية من برد الرحم

وحسب الدكتورة شيرين إسماعيل أخصائية النساء والتوليد، فإن كثير من السيدات يقال لهن إنهن مصابات ببرد الرحم، لكنهن لا يعرفن ما هو معني برد الرحم نظرا لأن كلمة برد ترتبط بحالات الرشح أوالزكام أو أعراض البرد العادية التي يعرفها الجميع، ولكن برد الرحم يعني وجود هواء في الرحم، كما يمكن أن يكون بسبب انخفاض درجة حرارة الرحم أو المبايض أو الاثنان معًا؛ نتيجة تغيُرات الجو أو عدم التدفئة الجيدة لمنطقة البطن.

طرق الوقاية من برد الرحم

وعن طرق الوقاية من برد الرحم تقول أخصائية النساء والولادة أنها تتمثل في الطرق التالية:

  • عدم الجلوس على الأرض المبتلة أو الباردة لفترة طويلة، وعدم الجلوس على الكرسي والقدم حافية وتلامس الأرض بشكل مباشر.
  • الحرص على أن تكون القدم دافئة باستمرار؛ لأنها تنقل البرودة إلى منطقه البطن، كما يجب تدفئه منطقة البطن والظهر جيدًا وعدم تخفيف الملابس في الجو البارد.
  • تجنب السباحة أثناء فترة الدورة الشهرية؛ لأن ذلك يضر بالرحم ويؤدي إلى الإصابة ببرد الرحم.
  • عدم ترك الملابس مبتلة علي الجسم أثناء المطر او اثناء ممارسة اعمال المنزل ويجب تغييرها بملابس جافة سريعًا؛ حتى لا يبرد الجسم ما يقلل من درجة حرارة الجسم من الداخل، ويؤدي للإصابة ببرد الرحم.
لابد من الحرص على أن تكون القدم دافئة باستمرار
  • في حالة الخروج من المنزل بعد الاستحمام فيفضل تجفيف الشعر المبتل؛ لأن المسام تكون مفتوحة في فروة الرأس؛ ما يؤدي إلى تسرب البرودة والهواء إلى الجسم ويُقلل من درجة حرارته.
  • تجنب تناول المشروبات المثلجة بكثرة خاصةً أثناء فترة الحيض؛ لأن الجسم في هذه الفترة يكون حساس ويجب تدفئته والمحافظة علية، كما يُفضل تناول المشروبات الدافئة في هذه الفترة.
  • وضع القدمين في ماء ساخن أو دافئ كل يوم لمدة تتراوح من 10: 20 دقيقة؛ لأن ذلك يُساعد على تدفئة الجسم والرحم ويشعر بالارتياح من الآلام الناتجة عن برد الرحم.
  • وضع كيس من المياه الدافئة على منطقة البطن والظهر إلى درجة الشعور بتدفئة تلك المنطقتين؛ بهدف تدفئة منطقة البطن لأنهما سوف ينقلان السخونة إلى الرحم ما يعمل على تدفئة الرحم أيضًا والتخفيف من برودته.