الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

لقاح كورونا الجديد.. هل يحفز استجابة جيدة للأجسام المضادة للمتغيرات الفيروسية المتحورة؟

السبت 23/ديسمبر/2023 - 03:50 م
لقاح كورونا
لقاح كورونا


خلصت دراسة حديثة إلى أن لقاح فيروس كورونا الجديد يحفز استجابة جيدة للأجسام المضادة للمتغيرات الفيروسية المتحورة.

في التفاصيل، قام الباحثون في معهد كارولينسكا ومستشفى داندريد بمتابعة متلقي لقاح كوفيد-19 المحدث الجديد، وقاموا بتحليل استجابة الأجسام المضادة لمتغيرات SARS-CoV-2 المختلفة، وفق ما تم نشره في موقع ميديكال إكسبريس.

تظهر النتائج استجابة قوية بشكل مدهش لمتغيرات أوميكرون المهيمنة والمتحولة للغاية.

نشرت دراسة المجتمع الجارية، والتي تم إطلاقها في ربيع عام 2020 مع الاختبار المنتظم لـ2149 عضوًا من طاقم مستشفى داندريد، مؤخرًا نتائج الجزء الخريفي من الدراسة.

تم تسجيل 24 مشاركًا في هذه الدراسة، معظمهم تجاوزوا 64 عامًا وتلقوا 4 أو 5 جرعات لقاح سابقة.

تم قبول المقال للنشر في مجلة The Lancet Infectious Diseases.

يستهدف أوميكرون

تضمنت التحديثات السابقة للقاح كوفيد-19 كلا من متغير SARS-CoV-2 الأصلي وأوميكرون.

ومع ذلك، فقد أثاروا استجابة أقوى بكثير من الأجسام المضادة للأول مقارنة بالأخير.

أصبحت متغيرات أوميكرون الآن مهيمنة عالميًا، وقد أدى الارتفاع الحاد في متغير أوميكرون XBB ومتغيراته الفرعية إلى تطوير لقاحات لهذه السلالات.

ومع ذلك، فقد سيطرت متغيرات أخرى منذ ذلك الحين، من بينها BA.2.86 شديد التحور، ولم يكن العلماء متأكدين مما إذا كان اللقاح الجديد يحمي ضد هذه المتغيرات أيضًا.

تظهر نتائج هذه الدراسة الآن أن لقاح كوفيد-19 المحدث يعطي زيادة بمقدار 10 أضعاف في الأجسام المضادة ليس فقط ضد XBB ولكن أيضًا ضد السلالات الأحدث والأكثر تحورًا، مثل BA.2.86.

تقول شارلوت ثالين، الباحثة في معهد كارولينسكا، قسم العلوم السريرية، مستشفى دانديريد، والباحثة الرئيسية في الدراسة: «من الجيد أن نرى أن اللقاح الجديد المحدث يحفز مثل هذه الاستجابة الواسعة للأجسام المضادة».

وأضافت: «لم تنجح التحديثات السابقة في تحويل الاستجابة نحو أوميكرون والمتغيرات الجديدة، حيث تم تكييفها مع الفيروس الأصلي، ومن المرجح أن الاستجابة الواسعة التي نشهدها الآن ترجع إلى حقيقة أن اللقاح الجديد يستهدف أوميكرون فقط، والذي يختلف بشكل كبير عن الفيروس الأصلي».

فعالة بشكل غير متوقع

وقالت أولريكا ماركينج، المؤلفة الأولى للدراسة، وطالبة الدكتوراة في معهد كارولينسكا، قسم العلوم السريرية: «إننا نشهد ارتفاعًا أكثر حدة مما كنا نأمله في الأجسام المضادة المعادلة ضد جميع المتغيرات الجديدة التي اختبرناها».

وأضافت: «يشير هذا بقوة إلى أن اللقاح الجديد يوفر أيضًا حماية شاملة ضد المتغيرات الجديدة ويدعم التوصية بضرورة تطعيم كبار السن والأشخاص الموجودين في المجموعة المعرضة لخطر الإصابة بالإنفلونزا وكوفيد-19».

يتم إجراء دراسة المجتمع بالتعاون بين مستشفى دانديريد، ومعهد كارولينسكا، ووكالة الصحة العامة السويدية، وجامعة أوبسالا، وSciLifeLab.

يمكن إجراء تغييرات صغيرة في المقالة العلمية قبل النشر النهائي في مجلة The Lancet Infectious Diseases.