الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

لا تفرط في تناول الألياف.. مخاطر صحية تهددك

السبت 23/ديسمبر/2023 - 06:30 م
الالياف
الالياف


الألياف خيار جيد لمن يريد الحفاظ على صحة جيدة، ولكن بالحد المسموح به والكمية الموصى بها يوميا حسب ما يقوله الأطباء، ولكن في حالة الإفراط في تناول الألياف، هنا تكمن المشكلة ويتعرض الشخص للمخاطر الصحية، وخاصة فقدان في الوزن  ومشاكل أخرى.

ونستعرض في السطور التالية عبر «صحة 24»، المخاطر الصحية التي يتعرض لها الأشخاص نتيحة الإفراط في تناول الألياف؛ حسب ما جاء عبر موقع DNA India.

مخاطر صحية نتيجة الإفراط في تناول الألياف

وكشف الموقع أن الجهاز الهضمي يتعرض لمشاكل نتيجة للإفراط في الألياف، فعلى الرغم من أنها خيار جيد لوزن صحي إلا أن تناولها بكميات يتسبب في حدوث مشكلة في الجهاز الهضمي للشخص.

وحسب الموقع الهندي تبين أنه يحدث للشخص إمساك، وخاصة في حالة تناول كميات كبيرة من الألياف وعدم تناول المياه بشكل كافي، يدث للشخص إمساك، ويعاني الأشخاص من الجفاف، فالمياه ضرورية في تسهيل حركة الهضم، حيث يجب تناول ما يكفي من المياه بشكل يومي.

وفي حالة تناول كميات كبيرة من الألياف غير القابلة للذوبان، من نخالة القمح والقرنبيط والفاصوليا الخضراء والبطاطس، يحدث سوء في امتصاص العناصر الغذائية، كما أن الألياف الزائدة تسبب تداخلا في الأدوية وبالتالي يقل مفعولها.

ووفقا للموقع الهندي، يحدث انسداد في الأمعاء، وخاصة أن استهلاك المزيد من الالياف يجعل هناك انسدادا معويت وخاصة لمن لديهم مشكلة في الجهاز الهضمي، حيث يشعرون بعدم الراحة التامة في المعدة وانزعاجا والشعور الدائم بالامتلاء، حيث يجب الفحص الدوري وتناول الألياف بالكمية المسموح بها لمنع حدوث مشاكل صحية.