الأربعاء 08 مايو 2024 الموافق 29 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

العلاج السلوكي المعرفي.. هل هو فعال للتخلص من الألم العضلي الليفي؟

الأحد 24/ديسمبر/2023 - 08:29 ص
علاج للفيبروميالجيا
علاج للفيبروميالجيا


لا يبدو أن هناك أي اختلافات عميقة بين ما يسمى العلاج السلوكي المعرفي القائم على التعرض والعلاج السلوكي المعرفي التقليدي في علاج الفيبروميالجيا، دراسة أجراها باحثون في معهد كارولينسكا.

أدى كلا الشكلين من العلاج إلى انخفاض كبير في الأعراض لدى الأشخاص المصابين بالمرض.

وتعد هذه الدراسة واحدة من أكبر الدراسات حتى الآن لمقارنة خيارات العلاج المختلفة للفيبروميالجيا وتم نشرها في مجلة Pain.

ما هي الفيبروميالجيا؟

يعيش حاليا نحو 200 ألف شخص في السويد مع الفيبروميالجيا، وهي متلازمة ألم طويلة الأمد تسبب معاناة كبيرة للمرضى من خلال انتشار الألم والتعب والتصلب في الجسم

حتى الآن، لا يوجد علاج للفيبروميالجيا.

غالبًا ما يكون للأدوية الموجودة تأثير غير كافٍ، مما يزيد الحاجة إلى طرق علاج أكثر فعالية.

أظهر العلاج السلوكي المعرفي (CBT) بعض التأثير، ولكن هناك نقص في ممارسي العلاج السلوكي المعرفي المدربين.

هناك أيضًا نقص في المعرفة حول أي شكل من أشكال العلاج السلوكي المعرفي هو الأكثر فعالية.

نوعان من العلاج السلوكي المعرفي

قارنت الدراسة بين شكلين مختلفين من العلاج السلوكي المعرفي المقدم عبر الإنترنت من حيث مدى نجاحهما في تقليل الأعراض والتأثير الوظيفي للفيبروميالجيا.

باختصار، يتضمن العلاج السلوكي المعرفي القائم على التعرض قيام المشارك بشكل منهجي ومتكرر بالتعامل مع المواقف والأنشطة والمحفزات التي تجنبها المريض سابقًا لأن التجارب مرتبطة بالألم أو الانزعاج النفسي أو أعراض مثل التعب والمشاكل المعرفية.

في العلاج السلوكي المعرفي التقليدي، يُعرض على المشارك عدة استراتيجيات مختلفة للعمل عليها أثناء العلاج، مثل الاسترخاء أو تخطيط النشاط أو التمارين البدنية أو استراتيجيات إدارة الأفكار السلبية وتحسين النوم.

أظهرت الدراسة أن العلاج السلوكي المعرفي التقليدي كان يعادل إلى حد كبير الشكل العلاجي الأحدث من العلاج السلوكي المعرفي القائم على التعرض.

وقالت ماريا هيدمان لاجرلوف، عالمة نفس مرخصة وباحثة في مركز أبحاث الطب النفسي في قسم علم الأعصاب السريري، معهد كارولينسكا: «كانت هذه النتيجة مفاجئة لأن فرضيتنا، المستندة إلى الأبحاث السابقة، كانت أن النموذج الجديد القائم على التعرض سيكون أكثر فعالية، وتظهر دراستنا أن الشكل التقليدي يمكن أن يوفر نتيجة جيدة بنفس القدر، وبالتالي يساهم في المناقشة في هذا المجال».

شملت الدراسة العشوائية 274 شخصًا مصابًا بالفيبروميالجيا، وتم اختيارهم عشوائيًا للعلاج باستخدام العلاج السلوكي المعرفي التقليدي أو القائم على التعرض. تم تقديم العلاجات بالكامل عبر الإنترنت وكان جميع المشاركين على اتصال منتظم مع معالجهم.

أجاب المشاركون على أسئلة حول مزاجهم وأعراضهم قبل وأثناء وبعد العلاج. بعد العلاج الذي دام 10 أسابيع، أفاد 60% من أولئك الذين تلقوا العلاج السلوكي المعرفي القائم على التعرض و59% من أولئك الذين تلقوا العلاج السلوكي المعرفي التقليدي أن علاجهم ساعدهم.

وقالت ماريا هيدمان لاغرلوف: «حقيقة أن كلا العلاجين ارتبطا بانخفاض كبير في أعراض المشاركين والضعف الوظيفي وأن التأثيرات استمرت لمدة 12 شهرًا بعد الانتهاء من العلاج، تشير إلى أن الإنترنت كشكل علاج يمكن أن يكون ذا فائدة سريرية كبيرة للمرضى».

وأضافت: «بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من الفيبروميالجيا، هذه أخبار جيدة لأنها تمكن المزيد من الناس من الحصول على العلاج».

هذه الدراسة هي ثاني أكبر دراسة لمقارنة خيارات العلاج النفسي المختلفة للفيبروميالجيا، وفقا للباحثين.

تقول ماريا هيدمان لاغرلوف: «إن دراستنا هي أيضًا واحدة من أولى الدراسات التي تمت مقارنتها بعلاج نفسي آخر نشط وراسخ».