الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

سبب رعشة اليد.. أبرزها السكتة الدماغية وفرط نشاط الغدة الدرقية

الأحد 24/ديسمبر/2023 - 01:00 م
 رعشة اليد
رعشة اليد


سبب رعشة اليد.. هذا ما يبحث عنه الكثير من الناس، وخصوصا الذين يعانون من رعشة في اليد، مما يثير مخاوفهم من ان تكون هذه الرعشة ناجمة عن مرض خطير، أو مشكلة صحية تتطلب تدخلا عاجلا.

وبالنظر في سبب رعشة اليد، نجد أن هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى هذه الحالة.

سبب رعشة اليد

هناك العديد من الأسباب التي تصيب الإنسان بـ رعشة اليد، تشمل ما يلي:

السكتة الدماغية

عندما يصاب الإنسان بـ السكتة الدماغية، فإنها في حال لم يتم علاجها بشكل سريع، قد تؤدي إلى الإصابة برعشة في اليد، تبعا للحالة، وبحسب المنطقة المصابة.

وبحسب موقع الطبي، إذا حدث أي تلف في منطقة العقد القاعدية على سبيل المثال، فقد يؤدي ذلك إلى الإصابة برعشة اليد أثناء الراحة، بينما تحدث رعشة مقصودة عند حدوث تلف في المخيخ.

فرط نشاط الغدة الدرقية

عند الحديث عن سبب رعشة اليد فإن فرط نشاط الغدة الدرقية واحدا من هذه الأسباب، التي قد تتزامن أيضا مع سرعة ضربات القلب واضطرابات النوم والعصبية والتوتر الحساسية من الضوء وارتفاع درجة حرارة الجسم.

التصلب اللويحي

التصلب اللويحي يعتبر سببا للإصابة بـ رعشة اليد، حيث يهاجم الجهاز المناعي المخ والأعصاب والحبل الشوكي؛ مما يؤدي إلى مشاكل في الجهاز العصبي المركزي التي تتحكم في الحركة، وينتج عن ذلك رعشة في اليد.

مرض هنتنغتون

من بين أسباب رعشة اليد الإصابة بمرض هنتنغتون، إذ إنه يعتبر أحد أهم أعراض هذا المرض الذي يعتبر حالة تسبب الانهيار التدريجي للخلايا العصبية في المخ.

إصابات الدماغ الرضحية

إصابات الدماغ الرضحية واحدة من الأسباب التي تؤدي إلى رعشة اليد، ويطلق على هذه الحالة رعاش ما بعد الصدمة، ويحدث نتيجة تلف بعض المناطق المسؤولة عن الحركة في المخ، مسبب رعشة يد تعتبر من الحالات النادرة.

خلل التوتر العضلي

خلل التوتر العضلي واحدا من أسباب رعشة اليد، ويحدث بسبب اضطراب في وظيفة العقد القاعدية، وفيه تحدث حركات وأوضاع متكررة لا إرادية نتيجة تقلص لا إرادي للعضلات.