الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

توصيات جديدة بخصوص استخدام العلاج المضاد للصفيحات لعلاج الأمراض القلبية الوعائية

الأحد 24/ديسمبر/2023 - 01:30 م
 الأمراض القلبية
الأمراض القلبية الوعائية


أجرت الجمعية الكندية للقلب والأوعية الدموية تحديثا لإرشادات استخدام العلاج المضاد للصفيحات لعلاج الأمراض القلبية الوعائية الناتجة عن تصلب الشرايين.

التفاصيل التي أوردها موقع ميديكال إكسبريس، جاء فيها أن تحديثا توجيهيا صدر عن الجمعية الكندية للقلب والأوعية الدموية / الجمعية الكندية لأمراض القلب التداخلية، وتم نشره على الإنترنت المجلة الكندية لأمراض القلب.

توصيات جديدة للعلاج المضاد للصفيحات

وبموجب التحديث، تم تقديم توصيات جديدة فيما يتعلق باستخدام العلاج المضاد للصفيحات (APT) للوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية الناتجة عن تصلب الشرايين.

قام كيفن ر. بايني، دكتوراة في الطب، من معهد مازانكوفسكي ألبرتا للقلب في جامعة ألبرتا في إدمونتون، كندا، وزملاؤه بتحديث المبادئ التوجيهية لاستخدام APT للوقاية الأولية والثانوية من أمراض القلب والأوعية الدموية تصلب الشرايين.

حمض أسيتيل الساليسيليك

توفر المبادئ التوجيهية توصيات تتعلق باستخدام حمض أسيتيل الساليسيليك في الوقاية الأولية من أمراض القلب والأوعية الدموية تصلب الشرايين.

مدة APT المزدوجة (DAPT) بعد التدخل التاجي عن طريق الجلد (PCI) في المرضى الذين يعانون من مخاطر عالية للنزيف؛ اختيار DAPT (مثبط P2Y 12 ) القوي للمرضى الذين يعانون من متلازمة الشريان التاجي الحادة (ACS) واستراتيجيات DAPT المحتملة لتخفيف التصعيد بعد PCI؛ اختيار ومدة DAPT في المرضى الذين يعانون من ACS والذين يتم علاجهم طبيًا، دون إعادة تكوين الأوعية الدموية؛ والمعالجة DAPT قبل تصوير الأوعية التاجية.

بالإضافة إلى ذلك، تتناول التوصيات أيضًا إدارة APT المحيطة بالجراحة وعلى المدى الطويل لأولئك الذين يحتاجون إلى جراحة ترقيع الشريان التاجي، بالإضافة إلى استخدام APT للمرضى الذين يعانون من الرجفان الأذيني والذين يحتاجون إلى منع تخثر الدم عن طريق الفم بعد PCI أو ACS مع الإدارة الطبية.

وقال بيني في بيان: «نحن نركز حقًا على الأفراد وتحديد مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، وخطر النزيف، ثم تصميم العلاج المضاد للصفيحات لتحقيق أقصى قدر من النتائج بالنسبة لهم، لذا، فإن الأمر يأخذ الأمر حقًا إلى مستوى مختلف؛ فنحن أول من يؤيد نموذجًا مشتركًا لاتخاذ القرار، بإشراك الشخص المعرض للخطر مع طبيبه».