الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

مع انتشار JN.1.. ما مدى فعالية جرعات اللقاح المعززة للوقاية من متحور كورونا؟

الأحد 24/ديسمبر/2023 - 04:00 م
متحور JN.1
متحور JN.1


للموسم الثالث، تتزايد حالات الإصابة بفيروس كورونا (كوفيد-19) قبل العطلات، وخصوصا عطلة رأس السنة وعيد الميلاد، وهذه المرة مع ظهور عدوى أحدث تعزى إلى متحور جديد.

JN.1، وهو أحد أشكال فيروس أوميكرون، يمثل الآن ما يقدر بنحو 21% من الإصابات الجديدة في الولايات المتحدة، وفقًا لتقارير مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها.

وبحسب ما تم نسره في موقع ميديكال إكسبريس، ارتفعت حالات الإصابة بفيروس كورونا (كوفيد-19) من ما يزيد قليلًا عن 8% في نهاية نوفمبر إلى أرقام مضاعفة بحلول التاسع من ديسمبر، وفقًا لبيانات مركز السيطرة على الأمراض.

يقول خبراء الصحة الدوليون إن القفزة المفاجئة حتى الآن لا تدعو للقلق.

ما هو متغير JN.1؟

يرتبط متغير JN.1 ارتباطًا وثيقًا بمتغير فرعي آخر من نوع أوميكرون يُسمى BA.2.86، وفقًا لمركز السيطرة على الأمراض.

بدأ مسؤولو الصحة في تتبع BA.2.86 في أغسطس، لكنهم لاحظوا أن بعض الحالات لديها تغيير واحد في بروتين سبايك، وهو جزء من الفيروس الذي يخترق الخلايا المضيفة ليسبب العدوى.

تم اكتشاف JN.1 لأول مرة باعتباره البديل الخاص به في الولايات المتحدة في سبتمبر، ومنذ ذلك الحين تم تحديده في 11 دولة.

وشكل المتغير 0.1% فقط من الحالات في نهاية أكتوبر، لكن هذا العدد زاد الآن بشكل كبير.

وقال مركز السيطرة على الأمراض في بداية ديسمبر: «إن النمو المستمر لجين JN.1 يشير إلى أنه إما أكثر قابلية للانتقال أو أفضل في التهرب من أنظمتنا المناعية».

وهذا يعني أن التغيير في بروتين سبايك قد يسهل على الفيروس دخول الخلايا مقارنة بالمتغيرات السابقة أو يجعل من الصعب على أجهزة المناعة البشرية التعرف على الفيروس على أنه كوفيد-19.

كما لاحظ خبراء الصحة الدوليون هذا الاتجاه، حيث تم تصنيف JN.1 رسميًا على أنه متغير خاص به من قبل منظمة الصحة العالمية في 19 ديسمبر.

وقالت منظمة الصحة العالمية: «استنادًا إلى الأدلة المتاحة، تم تقييم المخاطر الإضافية على الصحة العامة العالمية التي يشكلها JN.1 حاليًا على أنها منخفضة، وبالرغم من ذلك، ومع حلول فصل الشتاء في نصف الكرة الشمالي، يمكن أن يؤدي JN.1 إلى زيادة عبء التهابات الجهاز التنفسي في العديد من البلدان».

هل يحمي معزز فيروس كورونا المحدث من JN.1؟

يقول مركز السيطرة على الأمراض (CDC) إن متغير JN.1 يرتبط ارتباطًا وثيقًا بما يكفي بالمتغيرات السابقة بحيث توفر جرعة معززة محدثة من فيروس كورونا (COVID-19) الحماية.

وأضاف: «يلعب البروتين الشوكي، الذي يُطلق عليه اسم السنبلة لأنه يبدو مثل نتوءات صغيرة على سطح الفيروس، دورًا حاسمًا في مساعدة الفيروس على إصابة الأشخاص. ولهذا السبب، فإن البروتين الشوكي هو أيضًا جزء من الفيروس الذي تستهدفه اللقاحات».

وتابع أن اللقاحات يجب أن تعمل ضد JN.1 وBA.2.86 بشكل مماثل.

وقال إنه يتوقع أن تظل العلاجات والاختبارات فعالة ضد JN.1، وذلك تماشيًا مع المتغيرات السابقة.

تمت الموافقة على أحدث جرعة معززة لكوفيد-19 من قبل إدارة الغذاء والدواء ثم أوصت بها مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها في سبتمبر، لكن عددًا كبيرًا من الأمريكيين اختاروا عدم المشاركة في الجرعة.

هل نحتاج إلى معزز فيروس كورونا الجديد؟

يوصى باللقاح لكل شخص يزيد عمره عن 6 أشهر، بغض النظر عن حالة اللقاح السابقة، حسبما يقول مركز السيطرة على الأمراض.

وبالرغم من ذلك، فإن عددًا أقل من الأمريكيين يضيفون اللقاح إلى لقاحاتهم الموسمية العادية، مثل لقاح الإنفلونزا.

وقبل العطلات، كرر مركز السيطرة على الأمراض (CDC) التأكيد على اللقاح، حيث لا يزال ارتداء الكمامة والحفاظ على مسافة عندما تكون مريضًا من أكثر الطرق فعالية للوقاية من عدوى فيروس كورونا (COVID-19) ومنع انتشاره.

وقال إن هذا يمتد أيضًا إلى أمراض الجهاز التنفسي الأخرى التي تنتشر هذا الموسم.

وأضاف: «تنتشر العديد من الفيروسات بشكل أكبر خلال موسم العطلات، لذا من المهم الحصول على جميع اللقاحات الموصى بها، بما في ذلك الإنفلونزا وCOVID-19 وRSV، في أقرب وقت ممكن، سيمنحنا هذا أفضل حماية ضد أمراض الجهاز التنفسي، بما في ذلك أثناء السفر والتجمع مع العائلة والأصدقاء، وستجعل هذه اللقاحات أيضًا المرض أقل خطورة في حال الإصابة به».