الثلاثاء 14 مايو 2024 الموافق 06 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

الفرق بين الهشاشة والعظام الرخوة عند كبار السن.. طبيب يوضح

الثلاثاء 26/ديسمبر/2023 - 04:30 ص
الفرق بين الهشاشة
الفرق بين الهشاشة والعظام الرخوة عند كبار السن


الفرق بين الهشاشة والعظام الرخوة عند كبار السن.. او ما يعرف بـ"تلين العظام عند الكبار"، هي مشكلة تحدث بسبب عدم تمكن الجسم من بناء العظام بشكل طبيعي، وتحديدًا عدم قدرة العظام على التصلب بسبب النقص الحاد في فيتامين (د).

الفرق بين الهشاشة والعظام الرخوة عند كبار السن

يقول الدكتور هشام عبد الباقي استشاري جراحات العظام إن أهمية فيتامين دال تكمن في وظيفته التي تتمثل في امتصاص الكالسيوم والفسفور اللازمين لتكوين الطبيعة الصلبة للعظام. وبدون خاصية التمعدن، تفقد العظام صلابتها وتتعرض للضعف والليونة ويجعلها أكثر عرضة للتقوس والكسر.

ما هو تلين العظام؟

تلين العظام هو حالة تصيب البالغين وعند توفر نفس الظروف المرضية لدى الأطفال تسمى لين العظام عند الأطفال "الكساح"، وكلاهما يحدث بسبب النقص الحاد في فيتامين دال. 

الفرق بين لين العظام عند الكبار وهشاشة العظام

يقول الدكتور هشام عبد الباقي استشاري جراحات العظام ان البعض يظن أن لين العظام عند الكبار مرادف لهشاشة العظام، لكنه خطأ شائع، نعم تتشابه الحالتان في العديد من النقاط وتختلف في أخرى. 

وأبرز نقاط التشابه ما ينتج عن الإصابة بأحد المرضين، وهو الكسور بينما الفارق الأساسي يكمن في كيفية حدوث كلا الحالتين، ويمكن الإصابة بهما معًا في وقتٍ واحد، وتلين العظام عند الكبار وهشاشة العظام كلاهما من أمراض العظام والتي تؤثر على العظام بطرق مختلفة.

أبرز نقاط تشابه المرضين هو الكسور

مقارنة بين النسيج العظمي في هشاشة العظام وتلين العظام

ليونة العظام عند الكبار هو اضطراب يؤدي إلى انخفاض قدرة العظام على التمعدن، حيث يسبب تلين العظام عظامًا رخوة بسبب نقص فيتامين د. مما يؤدي إلى تكسر العظام بشكل أسرع مما يمكنها إعادة تكوينه، وينتج هذا الاضطراب عن نقص في فيتامين د أو الكالسيوم أو الفوسفات، وهي عناصر غذائية أساسية لنمو العظام وصيانتها. 

ويؤدي هذا النقص إلى فقدان كثافة المعادن في العظام، مما يجعل العظام ضعيفة وهشة ويزيد من خطر الإصابة بالكسور.

أما هشاشة العظام فتكون انسجة العظام فيها صلبة ولكن تنخفض كتلة النسيج العظمي بمرور الوقت وتزداد الفراغات فى ما بين الأنسجة العظمية، وبالتالي تضعف وتترقق العظام التي تم تكوينها سابقًا بشكل صحي وطبيعي.