الثلاثاء 14 مايو 2024 الموافق 06 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

سبب تنميل اليد.. هل تعاني من متلازمة النفق الرسغي؟

الثلاثاء 26/ديسمبر/2023 - 08:15 ص
تنميل اليد
تنميل اليد


سبب تنميل اليد، نستعرض لكم في السطور التالية تفاصيل حول سبب تنميل اليدين، لمعرفة المشكلة والذهاب للطبيب للتشخيص الصحيح، حيث يعاني الأشخاص بشكل كبير من تنميل اليدين عند حمل الهواتف بطريقة غير صحيحة ولساعات طويلة، حيث يستدعي الأمر التشخيص الصحيح والمتابعة مع طبيب.

سبب تنميل اليد

ووفقا لما كشفه موقع  هيلث لاين، فقد تبين أنه من ضمن أسباب تنميل اليد، هو المعاناة من متلازمة النفق الرسغي، وهذه المتلازمة تكون ناتجة من حمل الهاتف ساعات طويلة نتيجة الضغط الشديد مما يتعرض العصب المتوسط في اليدين لمتلازمة النفق الرسغي (carpal tunnel syndrome).

وهناك مجموعة من الاسباب الأخرى التي تؤدي لتنميل في اليد يجب الانتباه لها جيدان ومنها ما يلي:-

  • الإصابة بمرض الذئبة أو التصلب المتعدد.
  • مشكلة في الاوعية الدموية في اليدين
  • الحامل تتعرض لتنميل في اليد نتيجة الضغط على الأعصاب بسبب التورم في الجسم.
  • الإصابة بالسكتة الدماغية.

هل حمل الموبايل بطريقة خاطئة يسبب تنميل اليد؟

في حالة حمل الهاتف بطريقة يكون فيها ضغط شديد على الأعصاب، يحدث تنميل في اليد شديد ويجب حمل الهاتف بطريقة صحيحة ليس بها ضغط على الأعصاب، ويتطلب الأمر الاستشارة الطبية في حالة وجود ألم مستمر في اليدين.

يُصاب الشخص بتنميل في اليد، نتيجة التعرض لمتلزمة يطلق عليها النفق المرفقي، وهو يصاب بها الأشخاص نتيجة حمل الهاتف حيث يتعرض العصب الزندي للضغط والألم الشديد.

سبب تعرض الأطراف للتنميل المستمر

ومن جهته، يقول الدكتور محمد حامد، أخصائي القلب والأوعية الدموية، إنه إذا تعرضت الأطراف للتنميل المستمر هذا يكون بسبب التهاب كبير في الأعصاب الطرفية والتي تحدث نتيجة لأسباب متعددة، معلنا أن هناك أكثر من 60% من مرضى السكر يكونوا أكثر عرضة لأعراض التهاب الأعصاب الطرفية، منها تنميل الأطراف، بجانب الإحساس بالوخز، فضلا عن الألم المفاجئ، بالإضافة إلى صعوبة في التحكم في حمل الهواتف والأشياء الأخرى، وفقدان الإحساس باليد والقدم.