الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

هل طفلك جاهز لتقديم الطعام الصلب؟.. طبيب يُجيب

الثلاثاء 26/ديسمبر/2023 - 09:00 ص
الطعام للطفل
الطعام للطفل


هل طفلك جاهز لتقديم الطعام الصلب؟، لمعرفة إجابة هذا السؤال هناك خطوات لا بد أن يعتمدها الطفل في البداية لكي تدرك الأم أن الطفل بالفعل جاهز لتقديم الطعام، ففي الفترة من الشهر الرابع للشهر السادس، الأطفال يكونوا على قدر كاف من الاستعداد لتناول الطعام الصلب، بجانب الرضاعة سواء الطبيعية أو الصناعية. 

هل طفلك جاهز لتقديم الطعام الصلب؟

وبجانب عمر الطفل هناك مجموعة من العلامات الأخرى التي تؤكد جاهزية الطفل لتقديم له الطعام الصلب، وتظهر عليه، حسب ما أكده استشاري طب الأطفال الدكتور عبد الله الحبيشي.

يكشف الدكتور عبد الله الحبيشي، عن مدى جاهزية الطفل لتقديم له الطعام الصلب، ففي حالة استطاعة الطفل مد يده إلى الأمام لالتقاط شيء ما؛ لكي يستطيع التقاط الطعام؛ فهو مؤشر جيد على استعداد الطفل لتناول الطعام.

وفي حالة قيام الطفل بإدخال شيء للفم؛ لكي يستطيع إدخال الطعام لفمه مؤشر جيد لتناول الطعام الصلب، حسب قول استشاري طب الأطفال.

وعند قدرة الطفل على الجلوس بشكل ثابت في كرسي طعام الأطفال، لكي يستطيع استكشاف الطعام، مؤشر جيد على رغبة الطفل في تناول الطعام، أما إذا كان رأس الطفل ثابت ولا يهتز أثناء التحرك بالكرسي؛ لكي يستطيع المضع والبلعن يكون الطفل أمام مؤشر جيد على تقديم الطعام.

والطفل الهادئ ولا يبكي على الكرسي لبناء علاقة صحية مع الطعام في هذه الحالة تدرك الأم أن الطفل على أتم استعداد لدخول الطعام الصلب

ونصح بضرورة غسل جميع الأواني والأدوات المستخدمة قبل وضع الطعام للطفل، مع هرس الطعام جيدا وإضافة له المياه أو الحليب الخاص بالرضاعة لكيون سهل التناول، مع جلوس الطفل على كرسي مخصص للطعام، وتناول الطعام بالملعقة.