الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

في دراسة جديدة.. المصابون بالوسواس المرضي يواجهون خطرًا أكبر للوفاة

الثلاثاء 26/ديسمبر/2023 - 11:30 ص
الوسواس والقلق
الوسواس والقلق


توصلت دراسة حديثة من السويد إلى أن الأشخاص الذين يشعرون بالقلق المفرط بشأن صحتهم يميلون إلى الموت مبكرا مقارنة بأولئك الذين لا يشعرون بذلك.

ووفقا لما تم نشره في موقع The Conversation، يبدو من الغريب أن المصابين بالوسواس المرضي، الذين يشعرون بالقلق، بحكم التعريف، ولكن ليس لديهم أي خطأ فيهم، يجب أن يتمتعوا بعمر أقصر من بقيتنا.

ما هو اضطراب القلق المرضي؟

يتم تشجيع المهنيين الطبيين على استخدام مصطلح اضطراب القلق المرضي (IAD).

يمكننا تعريف IAD كحالة صحية عقلية تتميز بالقلق المفرط بشأن الصحة، وغالبًا ما يكون ذلك مع اعتقاد لا أساس له من الصحة بوجود حالة طبية خطيرة.

قد يرتبط الأمر بالزيارات المتكررة للطبيب، أو قد ينطوي على تجنبها تمامًا على أساس أنه قد يتم تشخيص حالة حقيقية وربما مميتة.

يمكن أن يكون IAD منهكًا تمامًا، سيقضي الشخص المصاب بهذه الحالة الكثير من الوقت في القلق وزيارة العيادات والمستشفيات، وهو أمر مكلف للأنظمة الصحية بسبب الوقت والموارد التشخيصية المستخدمة، وهو أمر موصم للغاية.

يفضل متخصصو الرعاية الصحية المشغولون قضاء الوقت في علاج الأشخاص الذين يعانون من "ظروف حقيقية" ويمكن أن يكونوا في كثير من الأحيان رافضين تمامًا.

تفاصيل الدراسة

قام الباحثون السويديون بتتبع حوالي 42000 شخص (منهم 1000 مصابون بمرض IAD) على مدار عقدين من الزمن.

خلال تلك الفترة، كان الأشخاص الذين يعانون من هذا الاضطراب أكثر عرضة للوفاة (في المتوسط، يموت الأشخاص القلقون أصغر بخمس سنوات من أولئك الذين يقل قلقهم).

علاوة على ذلك، زاد خطر الوفاة لأسباب طبيعية وغير طبيعية، ربما يكون لدى الأشخاص الذين يعانون من IAD خطأ ما بعد كل شيء.

كان الأشخاص الذين يعانون من IAD يموتون لأسباب طبيعية قد زادوا من الوفيات الناجمة عن أسباب القلب والأوعية الدموية، وأسباب الجهاز التنفسي وأسباب غير معروفة.

ومن المثير للاهتمام أنهم لم يكن لديهم زيادة في الوفيات بسبب السرطان.

يبدو هذا غريبًا لأن القلق من السرطان منتشر بين هؤلاء السكان.

كان السبب الرئيسي للوفاة غير الطبيعية في مجموعة IAD هو الانتحار، مع زيادة 4  أضعاف على الأقل مقارنة بأولئك الذين لا يعانون من IAD.

كيف نفسر هذه النتائج الغريبة؟

من المعروف أن IAD له علاقة قوية بالاضطرابات النفسية، وبما أن خطر الانتحار يزداد بسبب الأمراض النفسية، فإن هذه النتيجة تبدو معقولة تمامًا.

إذا أضفنا حقيقة أن الأشخاص الذين يعانون من IAD قد يشعرون بالوصم والرفض، فإن ذلك قد يساهم في القلق والاكتئاب، مما يؤدي في النهاية إلى الانتحار في بعض الحالات.

يبدو أن تفسير زيادة خطر الوفاة لأسباب طبيعية ليس بالأمر السهل. قد تكون هناك عوامل نمط الحياة. يعتبر الكحول والتدخين وتعاطي المخدرات أكثر شيوعًا لدى الأشخاص القلقين والذين يعانون من اضطراب نفسي.

من المعروف أن مثل هذه الرذائل يمكن أن تحد من طول عمر الشخص وبالتالي قد تساهم في زيادة معدل الوفيات بسبب IAD.

من المعروف أن IAD أكثر شيوعًا لدى أولئك الذين كان لديهم أحد أفراد الأسرة يعاني من مرض خطير. وبما أن العديد من الأمراض الخطيرة لها مكون وراثي، فقد تكون هناك أسباب دستورية جيدة لهذه الزيادة في معدل الوفيات: حيث يتم تقصير العمر بسبب الجينات المعيبة.

يجب أن يكون الأطباء متيقظين للمشاكل الصحية الأساسية للمرضى ويجب عليهم الاستماع بعناية أكبر.

عندما يتجاهل الأطباء مرضاهم، ربما يعاني الأشخاص المصابون باضطراب IAD من اضطراب كامن خفي.