الخميس 16 مايو 2024 الموافق 08 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

6 أعراض للإصابة بمرض حمى البحر المتوسط.. ومضاعفاتها الخطيرة

الأربعاء 27/ديسمبر/2023 - 09:00 ص
حمى البحر المتوسط
حمى البحر المتوسط


حمى البحر المتوسط، هي مرض وراثى، يؤدي للالتهاب في البطن والصدر والمفاصل، فضلا عن أنها تسبب ارتفاع في درجة حرارة الجسم بشكل متكرر، ومن السهل انتقال المرض من الأباء للأبناء.

وتأتي للطفل على شكل نوبات ومدتها تكون من يوم لـ 3 أيام، وفي حالة ألم المفاصل قد يستغرق الامر عدة أسابيع؛ حيث يجب متابعة الطبيب للوقاية والتشخيص.

6 أعراض للإصابة بمرض حمى البحر المتوسط 

ومن جهته، يقول الدكتور أحمد الشافعي، أخصائي أمراض الباطنة والجهاز الهضمي والكلى، إن الأعراض تكون عبارة عن ارتفاع في درجة الحرارة والتعرض لألم شديد في البطن، فضلا عن الإصابة بألم في الصدرمما يجعل هناك صعوبة شديدة في التنفس، بجانب التعرض للألم والتورم وخاصة في المفاصل، مشيرا إلى أنه من ضمن الأعراض الأخرى ظهور طفح جلدي في الساقين، وحدوث ألم في العضلات.

حمى البحر المتوسط

ويضيف أن الأعراض من الطبيعي زوالها بعد أيام ويعود المصاب لطبيعته، وتختلف النوبات التي تقصد نفس المريض من فترة لأخرى، فمن الممكن تكرارها كل أسبوع او كل فترة، والنوبات من الممكن أن تحدث مع التوتر فلا يوجد سبب واضح لحدوثها، فضلا عن أنها من الممكن أن تأتي نتيجة الضغط النفسي أو فترة الدورة الشهرية عند المرأة، كما يمكن أن تحدث نتيجة لأدوار البرد.

مضاعفات حمى البحر المتوسط الخطيرة

ويشير، أخصائي الباطنة، إلى أن حمى البحر المتوسط قد تسبب مضاعفات في حالة ترك الحالة دون علاج وكشف مبكر، حيث يتراكم بروتين الاميلويد أ ويسبب التهاب وتلف في الأعضاء، حيث يصاب المريض بتلف ومشاكل في الكلى وتورم في المفاصل والتهاب في الأعضاء التناسلية مما يعرض الشخص لخطر العقم، بجانب التهاب في القلب والرئتين.