الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

سبب تورم القدمين عند النساء.. هل علامة على تسمم الحمل؟

الأربعاء 27/ديسمبر/2023 - 10:30 ص
تورم القدم
تورم القدم


سبب تورم القدمين، من أكثر العبارات بحثا على جوجل عبارة سبب تورم القدمين، وفي السطور التالية نحرص على نشر سبب تورم القدمين عند النساء؛ وخاصة أثناء الحمل، حيث يتم طرح سؤال مفاداه «هل تورم القدمين أثناء الحمل دليل على تعرض المرأة لتسمم الحمل؟».

سبب تورم القدمين عند النساء

وكشف موقع Harvard، عن سبب تورم القدمين، وخاصة في فترة الحمل، حيث تتعرض الحامل لتورم في القدمين، وهذا يكون دليل على إصابة الحامل بالتسمم وهو ما يعرف بتسمم الحمل، حيث تتعرض الحامل لورم شديد، مما يؤدي لارتفاع في ضغط الدم، ويستلزم الأمر متابعة فورية. 

وعن سبب أخر لتورم القدمين عند النساء هو وجود مشاكل في الجلد وفي الأظافر، حيث أنه كلما تقدم بنا العمر أصبحت البشرة أخف مما يجعل الجلد أكثر عرضة للجروح والإصابات، ويحدث تورم في المنطقة القريبة من الإصابات مما يحدث تورم في القدم بشكل كامل في حالة عدم الكشف مبكرا.

سبب تورم القدم

في حالة التعرض لإصابة في القدم، يحدث تورم وهي من الأعراض الشائعة في القدم نتيجة إصابة في الكاحل أو التعرض لالتواء، وتعتبر هذه الإصابة من أبرز إصابات العضلات شيوعا.

هل القصور الوريدي من ضمن أسباب تورم القدمين؟

بالفعل يعتبر القصور الوريدي من ضمن أسباب تورم القدمين، حيث تمنع الصمامات المتواجدة في عروق القدمين الدم ويتم تجمع الدم في الساق، نظرا لأن الصمامات تكبر في السن نتيجة للتقدم في العمر، حيث يتعرض لهذا السبب الأشخاص المسنين، مما يؤكد أنه من ضمن الأسباب الأكثر سيوعا لتورم القدمين.

هذه الأمراض من أسباب تورم القدمين

وكشف خبراء الصحة أن هناك مجموعة من الأمراض من ضمن أسباب تورم القدمين، حيث تشمل مرض السكتة القلبية والكبد والكلى، فضلا عن التهاب المفاصل والتهاب الأوتار.