الأربعاء 01 مايو 2024 الموافق 22 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

الذكاء الاصطناعي كلمة السر.. ثورة في طريقة تشخيص الاكتئاب

الأربعاء 27/ديسمبر/2023 - 12:30 م
 الاكتئاب
الاكتئاب


يستعد الذكاء الاصطناعي (AI) لإحداث ثورة في الطريقة التي نشخص بها الأمراض ونعالجها، يمكن أن يكون مفيدا بشكل خاص للاكتئاب لأنه يمكن أن يؤدي إلى تشخيصات أكثر دقة وتحديد العلاجات التي من المرجح أن تنجح.

300 مليون شخص يعانون من الاكتئاب

وفقا لمقالة نشرتها سارة هيليويل، زميلة أبحاث، كلية العلوم الصحية، جامعة كيرتن، ومعهد بيرون للعلوم العصبية والانتقالية، جامعة كيرتن، بموقع The Conversation، يعاني حوالي 20% منا من الاكتئاب مرة واحدة على الأقل في حياتنا، ويعاني حاليًا 300 مليون شخص حول العالم من الاكتئاب، ومن المحتمل أن يصاب 1.5 مليون أسترالي بالاكتئاب في أي وقت.

ولهذا السبب، وصفت منظمة الصحة العالمية الاكتئاب بأنه أكبر مساهم في اعتلال الصحة في جميع أنحاء العالم.

فكيف يمكن للذكاء الاصطناعي أن يساعد بالضبط؟

قد يكون من الصعب اكتشاف الاكتئاب بالرغم من تكراره، يصعب تشخيص الاكتئاب، في الواقع، من الصعب جدًا أن يكتشف الممارسون العامون الاكتئاب بدقة في أقل من نصف الحالات.

وذلك لأنه لا يوجد اختبار واحد للاكتئاب: يستخدم الأطباء الأعراض المبلغ عنها ذاتيًا، والاستبيانات والملاحظات السريرية لإجراء التشخيص.

لكن أعراض الاكتئاب ليست هي نفسها لدى الجميع.

قد ينام بعض الناس أكثر، والبعض الآخر ينام أقل؛ يفتقر بعض الأشخاص إلى الطاقة والاهتمام بالأنشطة، بينما قد يشعر البعض الآخر بالحزن أو الانفعال.

بالنسبة لأولئك الذين تم تشخيص إصابتهم بالاكتئاب بدقة، هناك مجموعة من خيارات العلاج بما في ذلك العلاج بالكلام والأدوية وتغيير نمط الحياة.

ومع ذلك، فإن الاستجابة للعلاج تختلف من شخص لآخر، وليس لدينا طريقة لمعرفة مسبقًا أي العلاجات ستنجح وأيها لن تنجح.

يقوم الذكاء الاصطناعي بتدريب أجهزة الكمبيوتر على التفكير مثل البشر، مع التركيز بشكل خاص على 3 سلوكيات شبيهة بالبشر: التعلم والتفكير والتصحيح الذاتي (لضبط الأداء وتحسينه بمرور الوقت).

أحد فروع الذكاء الاصطناعي هو التعلم الآلي، والهدف منه هو تدريب أجهزة الكمبيوتر على التعلم والعثور على أنماط في البيانات وإجراء تنبؤات مستنيرة بالبيانات دون توجيه من البشر.

في السنوات الأخيرة، حدثت طفرة في الأبحاث التي تطبق الذكاء الاصطناعي على أمراض مثل الاكتئاب، والتي قد يكون من الصعب تشخيصها وعلاجها.

نتائج مذهلة

قارن العلماء تشخيصات ChatGPT وتوصياتها الطبية بتلك التي يقدمها الأطباء في الحياة الواقعية وحصلوا على نتائج مذهلة.

عند إعطائهم معلومات عن مرضى خياليين يعانون من تباين شدة الاكتئاب والجنس والحالة الاجتماعية والاقتصادية، أوصى ChatGPT في الغالب بالعلاج الحديث.

في المقابل، أوصى الأطباء باستخدام مضادات الاكتئاب.

توصي الإرشادات الأمريكية والبريطانية والأسترالية بالعلاج بالكلام كخيار علاجي أول قبل الدواء.

يشير هذا إلى أن ChatGPT قد يكون أكثر عرضة لاتباع الإرشادات السريرية، في حين قد يكون لدى الأطباء العامين ميل إلى الإفراط في وصف مضادات الاكتئاب.

كما أن ChatGPT أقل تأثرًا بالجنس والتحيزات الاجتماعية والاقتصادية، في حين أن الأطباء أكثر احتمالًا إحصائيًا لوصف مضادات الاكتئاب للرجال، وخاصة أولئك الذين يعملون في وظائف الياقات الزرقاء.