السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

هل يمكن إجراء عملية السمنة بعد فشل الأولى؟.. الدكتور كريم صبري يجيب

الأربعاء 27/ديسمبر/2023 - 10:53 م
الدكتور كريم صبري
الدكتور كريم صبري


كشف الدكتور كريم صبري أستاذ جراحات السمنة والمناظير، أن عملية إصلاح فشل جراحة سابقة تعد من ضمن الصعوبات، لافتا إلى أن معظم المرضى يعودون بوزن زائد نتيجة تناول السكريات والأطعمة التي تساعد فى زيادة الوزن، فضلا عن إصابتهم بالترجيع نتيجة تكميم المعدة.

إجراء عملية السمنة بعد فشل الأولى

وأوضح أستاذ جراحات السمنة والمناظير خلال حوار ببرنامج العيادة المذاع على قناة المحور، أن مريض السمنة بعد عملية تدبيس المعدة، قد يعاني من فقدان وزن مرضي لعدم تأقلمه على الوضع الجديد.
 

وأشار الدكتور كريم صبري إلى عملية جراحية لتدبيس المعدة ولكنها فشلت، موضحا: السمنة تفاقمت لدى المريضة ووصل وزنها لأكثر من 300 كيلو، بعد فشل العملية السابقة، والتي قد تعود لعدم استعداد الطبيب جيدا لإجراء الجراحة.


وتابع: نجاح العملية يعتمد على التشخيص والاستعداد الجيد لإجراء العملية، إذ من الممكن للمريض الذي قام بإجراء عملية ولكن فشلت معاودة إجراء أخرى.   

فيما أوضح صبري أن السمنة المفرطة مرتبطة ارتباطا وثيقا بمرض السكر طويل الأمد، لافتا إلى أن السكر يهاجم الشبكية كما يهاجم الأطراف والأعصاب، مما يؤثر سلبا على صحة المريض.

وذكر، أن الهدف من جراحات السمنة لمرضى السكر في بعض الحالات الشفاء التام، في حين تستهدف مواجهة السكر الشرس، وتقليل نسبة ارتفاع السكر التراكمي، موضحا أن عمليات علاج السكر مثل تحويل المسار تكون لمريض السكر من النوع الثاني. وللتواصل مع مركز الدكتور كريم صبري اضـغط هنــا