الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

التوصل إلى علاج جديد يعكس علامات مرض آلزهايمر ويحسن وظيفة الذاكرة

الجمعة 29/ديسمبر/2023 - 02:45 م
مرض آلزهايمر
مرض آلزهايمر


خلصت دراسة إلى أن الجزيء المرافق الذي يبطئ تكوين بروتينات معينة يعكس علامات المرض، بما في ذلك ضعف الذاكرة، في نموذج فأر مصاب بمرض آلزهايمر.

الدراسة التي نشرت في مجلة Aging Biology، أجراها باحثون في كلية بيرلمان للطب بجامعة بنسلفانيا.

ووفقا لما نشره موقع ميديكال إكسبريس، قام الباحثون بفحص تأثيرات مركب يسمى 4-phenylbutyrate (PBA)، وهو جزيء من الأحماض الدهنية معروف بأنه يعمل بمثابة «مرافق كيميائي» يمنع تراكم البروتين.

في الفئران التي تمثل مرض آلزهايمر، ساعدت حقن PBA على استعادة علامات الثبات البروتيني الطبيعي (عملية تنظيم البروتين) في أدمغة الحيوانات مع تحسين أدائها بشكل كبير في اختبار الذاكرة القياسي، حتى عندما يتم إعطاؤه في وقت متأخر من مسار المرض.

وقال كبير مؤلفي الدراسة نيرينجيني نايدو، أستاذ مشارك في طب النوم: «من خلال تحسين الصحة العصبية والخلوية بشكل عام، يمكننا تخفيف أو تأخير تطور المرض، بالإضافة إلى ذلك، فإن تقليل السمية البروتينية، وهو تلف لا يمكن إصلاحه للخلية ناجم عن تراكم البروتينات الضعيفة والمختلطة، يمكن أن يساعد في تحسين بعض وظائف المخ المفقودة سابقًا».

مرض آلزهايمر

يؤثر مرض آلزهايمر على أكثر من 6 ملايين أمريكي، ومن الممكن تشخيص ما يصل إلى 13.8 مليون أمريكي بحلول عام 2060، ما لم يتم تحقيق اختراقات طبية لإبطاء المرض أو علاجه.

مثل الاضطرابات العصبية الأخرى، يتميز مرض آلزهايمر بتراكم تجمعات البروتين في الدماغ، ويتضمن خللًا في وظيفة البروستات نفسه.

في السابق، وجد الباحثون أن علاج PBA أدى إلى تحسين جودة النوم وأداء الاختبار المعرفي، وساعد في إعادة توازن البروتينات، في الفئران التي تصمم نموذجًا لشيخوخة الدماغ البشري العادية.

بالنسبة للدراسة الجديدة، قاموا بالتحقيق في تأثيرات PBA في الفئران التي تمثل مرض آلزهايمر.

تتراكم هذه التجمعات البروتينية غير الطبيعية في أدمغة هذه الفئران، المعروفة باسم الفئران APPNL-GF، وتفقد العديد من المشابك العصبية التي تربط خلايا دماغها، وتصاب بضعف شديد في الذاكرة، تمامًا مثل الأشخاص المصابين بمرض آلزهايمر.

أولًا، أظهر الفريق أن هذه الفئران لديها بالفعل علامات على وجود خلل في آليات تثبيط البروتينات، بما في ذلك عملية نشطة بشكل مزمن تسمى استجابة البروتين غير المطوي، ومستويات منخفضة نسبيًا من بروتين مرافق طبيعي يمنع التجميع الكلي يسمى بروتين الجلوبيولين المناعي الملزم (BiP) أو هسبا5.

بعد ذلك، عالجت طالبة الدراسات العليا جينيفر هافيكز الفئران، بدءًا من مرحلة مبكرة من الحياة، باستخدام PBA، ووجدت أن العلاج ساعد في استعادة علامات الثبات البروتيني الطبيعي في مناطق الدماغ الرئيسية المرتبطة بالذاكرة لدى الفئران.

كما أعاد العلاج أيضًا قدرة الفئران، والتي تم إلغاؤها بخلاف ذلك، على التمييز بين الأشياء المتحركة وغير المتحركة في اختبار ذاكرة قياسي يسمى اختبار التعرف على الأشياء المكانية.

اكتشف الفريق أنهم يستطيعون تحقيق تأثيرات مماثلة، بما في ذلك عكس العجز في الذاكرة، حتى عندما عالجوا الفئران بدءًا من منتصف العمر.

أظهر كل من العلاج في الحياة المبكرة وفي منتصف العمر علامات تثبيط العملية التي تشكل أبرز تجمعات البروتين في مرض آلزهايمر، والمعروفة باسم لويحات بيتا أميلويد.

بالنسبة للعلاج اللاحق، لم يتم تقليل العملية الأساسية فحسب، بل تم أيضًا تقليل أعداد لوحة الأميلويد نفسها.

كعلاج محتمل لمرض آلزهايمر، يتمتع PBA بميزة أنه يمكن أن يعبر بسهولة من مجرى الدم إلى الدماغ وقد تمت الموافقة عليه بالفعل من قبل إدارة الغذاء والدواء لعلاج اضطراب أيضي غير ذي صلة.