الجمعة 10 مايو 2024 الموافق 02 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ما أسباب القشعريرة دون تدخل لدرجة الحرارة؟.. احذر قصور الغدة الدرقية

السبت 30/ديسمبر/2023 - 12:00 ص
أسباب القشعريرة بدون
أسباب القشعريرة بدون حرارة


أسباب القشعريرة دون حرارة.. يعاني بعض الأشخاص من مشكلة القشعريرة حتى في حال عدم ارتفاع درجة حرارة الجسم مما يثير التساؤلات لديهم عن أسباب القشعريرة دون حرارة، وهذا ما سنتعرف عليه خلال السطور التالية.

أسباب القشعريرة دون حرارة 

يقول عبد الكريم غازي الخولي، أخصائي العلاج الطبيعي، يقصد بقشعريرة الجسم بشكل عام الإحساس بالبرودة مع وجود رّعشة واهتزاز، فالقشعريرة عادة ما تحدث عند تمدّد العضلات وانقباضها، فضلًا عن إلى تقلّص الأوعية الدّموية بالجلد، وقد تحدث القشعريرة بشكل ثابت وتستمرّ كل نوبة لمُدّة حوالي ساعة، أو قد تحدث القشعريرة بشكل منتظم وتستمر لعدّة دقائق، مشيرًا إلى أن أسباب القشعريرة دون حرارة، عادة ما تتضمن ما يلي:

التعرض للبرد

أحيانُا يشعر الإنسان بالقشعريرة نتيجة تواجده في مكان بارد للغاية، كما أنّه مع التقدم في العمر، يواجه الجسم صُعوبة أكبر في تنظيم درجة حرارته، لاسيما لدى كبار السنّ المُصابين ببعض الأمراض ومنها: داء مرض السّكري وأمراض القلب.

ويزول هذا النّوع من القشعريرة عند تدفئة الجسد، وقد ينتج عن التّعرض للبرودة بعض المُضاعفات والتي قد تمثل خطورة كانخفاض درجة الحرارة.

بعض الأدوية

 وفي بعض الحالات تنتج القشعريرة عن تناول بعض الأدوية كأثر جانبيّ لها، أو في حال  تناول جُرعة غير صحيحة من بعض الأدوية التي لا تحتاج لوصفة طبية، أو عند تناول المُكمّلات العشبية، أو كذلك بعض الأدوية التي تحتاج لوصفة طبية.

شخص يعاني من القشعريرة

المجهود البدني 

وقد تنتج القشعريرة أحيانًا عن القيام بمجهود بدني قاس مثل الاشتراك في ماراثون الجري وغير ذلك من أشكال الرياضة القاسية والتي تحتاج لبذل مجهود بدني شديد ما يتُسبّب في حدوث تغيرات بدرجة حرارة الجسم الطبيعية، كما قد تتسبب في حدوث جفاف الجسم وبالتالي الشعور بالقشعريرة.

 قُصور الغدة الدّرقيّة

في حال المعاناة من مشكلة عدم نشاط  الغُدّة الدّرقية، وعدم إنتاجها ما يكفي من الهرمونات الضرورية لتنظيم معدل الأيض، فقد يُسبب ذلك زيادة الحساسيّة تجاه البرد، ومن ثم يصاب الشخص بالقشعريرة.

انخفاض مستوى السكر

عادة ما يعاني مرضى السكري من الشعور بالاهتزاز وضعف العضلات، ويالتالي يكون الاحساس بالقشعريرة لديهم من الأعراض الشائعة. 

سوء التّغذية

 يتعرض السخص لسوء التغذية في حال افتقار الجسم للعناصر الغذائية الأساسية، مما قد يؤثر في قُدرة الجسم على العمل بشكل صحيح، ومن ثم يعاني الشخص من الضّعف، ويشعر بالتعب، والقشعريرة.

رد فعل عاطفي

وفي بعض الحالات تنتج القشعريرة كردّ فعل عاطفيّ نحو موقفٍ مؤثّر، الذي قد يتضمن هذا الشّعور بالخوف، أوالقلق، وكذلك عند سماع الموسيقى أوالكلمات العاطفية المؤثرة.