الإثنين 13 مايو 2024 الموافق 05 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أسباب التعرق الشديد من أقل مجهود

السبت 30/ديسمبر/2023 - 12:31 م
التعرق
التعرق


أسباب التعرق الشديد من أقل مجهود.. هذا ما يتساءل بشأنه الكثير من الناس، وخصوصا الذين يعانون من التعرق الشديد، حتى من دون بذل مجهود كبير يستدعي هذا العرق.

وهناك العديد من الأسباب التي يمكن أن تؤدي إلى التعرق الشديد من أقل مجهود، فما هي أبرز هذه الأسباب؟

أسباب التعرق الشديد من أقل مجهود

أسباب التعرق الشديد من أقل مجهود عديد، لكن أبرزها، وفق ما تم نشره في موقع الطبي، نقلا عن الدكتورة إسراء حمدوني، ما يلي:

سن اليأس

يمكن أن يكون الوصول إلى سن اليأس من أسباب التعرق الشديد من أقل مجهود، وفي هذه الحالة عادة ما يحدث التعرق في أثناء الليل.

فرط نشاط الغدة الدرقية

من أسباب التعرق الشديد من أقل مجهود فرط نشاط الغدة الدرقية، وعادة ما يرافق هذا بعض الأعراض، مثل: تسارع ضربات القلب، والقلق، والعصبية، وفقدان الوزن، ومشاكل في النوم.

الإصابة بـ مرض السكري

كما ان من بين أسباب التعرق الشديد من أقل مجهود الإصابة بـ مرض السكري، وخصوصا عندما ينخفض مستوى السكر بالدم، ويأتي هذا بالتزامن مع عدد من الأعراض مثل: رجة وعدم اتزان في الجسم، ودوخة، وفقدان الرؤية للحظات، قلق واضطراب، التحدث بكلمات مبعثرة.

الحمل

الحمل يعد واحدا من أسباب التعرق الشديد من أقل مجهود، وتحدث المشكلة بسبب زيادة الوزن، واضطراب الهرمونات، وزيادة عمليات الأيض عند الحامل.

السمنة

كذلك تعتبر السمنة من أهم أسباب التعرق الشديد من أقل مجهود.

أعراض انسحابية لبعض الأدوية

أسباب التعرق الشديد من أقل مجهود عديدة، إذ قد يكون هذا التعرق من أعراض انسحاب بعض الأدوية، ويتزامن ذلك مع بعض الأعراض الأخرى، مثل: القلق، والاضطراب، وتغيير مستويات ضغط الدم، والقيء، والغثيان، ونوبات صرع، وتسارع ضربات القلب.

تناول بعض الأدوية

إن تناول بعض الأدوية يعد من بين أسباب التعرق الشديد من أقل مجهود، وتشمل هذه الأدوية بعض المضادات الحيوية، مسكنات الألم (أوكسيكودون)، والأنسولين، ومضادات الاكتئاب، والعلاجات الكيماوية.

النوبة القلبية

النوبة القلبية من أسباب التعرق الشديد من أقل مجهود، إذ إنه عند إصابة الشخص بالنوبة القلبية فإنه يتعرق بشكل شديد، ويتزامن هذا مع بعض الأعراض مثل: ألم في الصدر، والقيء أو الغثيان، وضعف عام في الجسم، وجه شاحب، وضيق التنفس، وألم في الظهر، أو الرقبة، أو الفك، أو أحد الذراعين أو كلاهما، وتعتبر النوبة القلبية حالة طارئة تستدعي التدخل الطبي السريع.

أسباب أخرى للتعرق الشديد من أقل مجهود

هناك أسباب أخرى لـ التعرق الشديد من أقل مجهود، تشمل ما يلي:

اضطرابات القلق.

اضطرابات المناعة الذاتية.

الاعتلال العصبي اللاإرادي.

ورم الغدد اللمفاوية هودجكيني.

سرطان الدم.

اللمفومة اللاهودجكينية.

تكهف النخاع.