الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

التهاب التامور.. تعرف على مستجدات العلاج الدوائي المعتمد حديثًا

الأحد 31/ديسمبر/2023 - 03:00 ص
التهاب التأمور
التهاب التأمور


تم اكتشاف متغيرات التسلسل التي تحمي من التهاب التامور في موضع الجينوم الذي يشفر السيتوكينات المناعية للإنترلوكين -1.

وأظهرت دراسة جديدة أن العلاج الدوائي المعتمد حديثًا لالتهاب التامور يمنع هذه السيتوكينات، وفق ما تم نشره في موقع ميديكال إكسبريس.

ما هو التهاب التامور؟

وفقا لموقع مايو كلينك، فإن التهاب التأمور هو تورم وتهيُّج في الغشاء الرقيق الشبيه بالجيب المحيط بالقلب (التأمور).

عادة ما يسبب التهاب التأمور ألمًا حادًا في الصدر، وقد يشعر المصاب بألم حاد في الصدر عندما تحتك طبقات التأمور المتهيِّجة بعضها ببعض.

وعادة ما تكون حالات التهاب غشاء التأمور خفيفة وتشفى من تلقاء نفسها، وقد يتضمن العلاج للحالات الأكثر حدة تناول الأدوية، وفي حالات نادرة يتم العلاج بالجراحة، وقد يساعد التشخيص المبكر والعلاج في الحد من خطر المضاعفات طويلة الأمد الناتجة عن التهاب التأمور.

متغيرات مشتركة في الجينوم

تم نشر المقال الذي يحمل عنوان «المتغيرات في موضع جين إنترلوكين -1 والتهاب التامور» في JAMA Cardiology، من قبل علماء في شركة deCODE Genetics، وهي شركة تابعة لشركة Amgen، ومتعاونون معهم من الدنمارك والولايات المتحدة وأيسلندا.

تتضمن الدراسة بحثًا على مستوى الجينوم عن المتغيرات التي تؤثر على خطر التهاب التامور، وهو مرض يتميز بالتهاب مؤلم غالبًا في الكيس الليفي المحيط بالقلب.

تعاني مجموعة فرعية من المرضى من التهاب التامور المتكرر الذي لا يستجيب بشكل جيد للعلاج التقليدي بأدوية مضادة للالتهابات غير محددة.

دور العمليات المناعية المحددة في التهاب التامور غير مفهوم بشكل جيد وكان الهدف من الدراسة هو استخدام علم الوراثة البشرية لتسليط الضوء على التسبب في المرض.

وجد العلماء متغيرات مشتركة في الجينوم تحمي من التهاب التامور، وهي تقع في منطقة تحتوي على جينات تشفر السيتوكينات الالتهابية إنترلوكين -1.

سبق استخدام الأدوية المثبطة لهذه السيتوكينات لعلاج أمراض التهابية أخرى، وقد تم اختبارها مؤخرًا في الدراسات السريرية لالتهاب التامور المتكرر وحققت نتائج جيدة.

تمت الموافقة على أحد هذه الأدوية من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية لاستخدامه في التهاب التامور المتكرر في عام 2021.

توفر نتائج الدراسة الجينية رؤى مهمة.

يقترح الباحثون أن إنترلوكين-1 قد يكون مساهمًا مهمًا في التهاب التامور بشكل عام، حيث أن المتغيرات المحددة شائعة (يصل ترددها إلى حوالي 50%).

علاوة على ذلك، توفر النتائج الأساس للدراسات المستقبلية، مثل تلك التي تهدف إلى فهم أي السيتوكينات إنترلوكين -1 هي الأكثر أهمية وما إذا كانت الاستجابة للعلاج تتأثر بالنمط الجيني.